faculty of Agriculture

More ...

About faculty of Agriculture

Who works at the faculty of Agriculture

faculty of Agriculture has more than 171 academic staff members

staff photo

Dr. Bashir Ahmed M Nwer

نوير هو احد اعضاء هيئة التدريس بقسم التربة والمياه بكلية الزراعة طرابلس. يعمل السيد نوير بجامعة طرابلس كمساعد محاضر 1-0-04-2000 و من ثم كاستاد مساعد منذ 2013-07-01 وله عدد ثلاثة كتب و العديد من المنشورات العلمية الاخري باللغتين العربية و الانجليزية في مجال تقييم الاراضي و تطبيقات نظم المعلومات الجغرافية و الاستشعار عن بعد فى العلوم الزراعية و البيئية و الهندسية.

Publications

Some of publications in faculty of Agriculture

الخواص الكيميائية والميكروبية ومحتوى الطاقة لرب التمر المصنع بالطريقة التقليدية والحديثة

أجريت الدراسة بمدينة مصراته/ دولة ليبيا في العام 2019م. هدفت إلى مقارنة خواص الجودة الكيميائية والميكروبية وحساب محتوى الطاقة لعينات من رب التمر المصنع بالطريقة التقليدية والحديثة. جمعت عينات رب التمر (دقلة نور، خضراوي، تاسفرت وبكراري) ودبس التمر المصنع بالطريقة الحديثة (مصنع الواحة/ بنغازي - ليبيا). أظهرت أهم النتائج الكيميائية أن كل عينات الرب المصنع بالطريقة التقليدية لم تكن مطابقة للمواصفة القياسية الليبية رقم 44 لسنة 1992 في متوسط نسبة الرطوبة والسكريات الكلية والمواد الصلبة الذائبة الكلية بينما طابقت المواصفة في متوسط نسبة الرماد، وسجلت عينة رب التمر دقلة نور ارتفاعاً في نسبة الحديد بلغت (7.55 ppm)، وكانت كل عينات رب التمر المصنع تقليدياً وبالمصنع خالية من المعادن الثقيلة. أوضحت نتائج التحليل الميكروبي خلو عينات رب التمر من النموات البكتيرية عدا العينة دقلة نور، كما اتضح أن معظم العينات قد تلوثت بالخمائر والفطريات. أوضحت النتائج أن عينة دبس التمر (الواحة) سجلت أعلى نسبة في المحتوى الكلي للطاقة تلتها عينة رب التمر تاسفرت. أهم توصيات هذه الدراسة هو تحديث المواصفة القياسية الليبية الخاصة برب التمر، وتكثيف برامج التوعية بخصوص الأوعية والأدوات المستخدمة في استخلاص الرب تقليدياً.
ربيعة عبد القادر ابراهيم الاحمر, , (1-2020)
Publisher's website

تصنيف الغطاء النباتي الطبيعي بمرعى كلية الزراعة - طرابلس ليبيا

في الدراسة تم التعرف على مختلف الأنواع النباتية الموجودة بالمرعي وتحديد الأنواع السائدة منها ومعرفة مدى أهميتها
د. عبدالله القدافي بيت المال, (1-2020)
Publisher's website

دراسة حساسية الخزانات الجوفية السطحية للتلوث باستخدام نموذج دراستك (حالة دراسية: سهل الجفارة)

تعتبر المياه الجوفية المصدر الرئيس ي المستخدم لإمداد غالبية المجالات الزراعية والصناعية والمدنية في منطقة سهل الجفارة. وقد أدى نمو النشاطات الزراعية والصناعية فى المنطقة إلى وجود العديد من النواتج والمخلفات الصناعية التي تترك فى العادة فوق سطح التربة، مما قد يعرض مخزون الماء الجوفي السطحي للتلوث، لذلك تم فى هذه الدراسة استخدام نموذج دراستك ( DRASTIC ( فى بيئة نظم المعلومات الجغرافية من أجل إنتاج خرائط مكانية للتنبؤ بمدى حساسية المياه الجوفية السطحية للتلوث، وتحديد درجات حساسية هذه الخزانات للتلوث، ووضع خرائط توزيع مكاني لكافة خصائص نموذج دراستك من خلال تطبيق طريقة مقلوب المسافة الوزنية ) IDW ( في بيئة نظم المعلومات الجغرافية. أوضحت النتائج أنه عند استخدام طريقة مقل وب المسافة الوزنية أمكن الحصول على خرائط مكانية لكافة خصائص نموذج دراستك، وأظهرت أن خرائط التوزيع المكاني لهذه الخصائص يمكن الوثوق بها، وذلك بالحصول على قيم الجذر التربيعي لمتوسط مربع الخطأ ) RMSE ( كأحد مقاييس تقييم جودة القيم المتنبأ بها؛ حيث وجدت أن قيم RMSE تقترب من الصفر، وأن التباين البسيط ما بين قيم RMSE لخصائص نموذج دراستك راجع إلى التباين فى عدد العينات المستخدمة فى هذا النموذج. أشارت النتائج – أيضا إلى أن غالبية أجزاء المنطقة صنفت إلى - متوسطة الحساسية باستثناء بعض المناطق الشمالية الغربية من منطقة الدراسة التي كانت أكثر حساسية للتلوث مقارنة بالمناطق الأخرى، وللتأكد من صلاحية نموذج دراستك ) DI ( تم معايرته مع عدد 9 من عينات مياه الآبار فى الخزان الرباعي الموجود فى المناطق المروية تم فيها تقدير تركيز النترات، وتبين أن هناك ارتباط خطي قوي بين مؤشر دراستك ) DI ( والتغير فى تركيز النترات بمنطقة الدراسة؛ حيث بلغ معامل الارتباط الخطي 0.84 ، مما يشير إلى صلاحية النتائج المتحصل عليها من هذه الدراسة، وبالتالي فإن هذه الدراسة توص ي بحماية المياه الجوفية السطحية والتقليل من خطر التلوث وذلك لاستدامة مصادر المياه الجوفية فى المنطقة.
مختار محمود مختار العالم, يونس ضو زايد الزليط, عبد المطلب غيث عبد السلام(3-2019)
Publisher's website