كلية التربية طرابلس

المزيد ...

حول كلية التربية طرابلس

 

أخبار كلية التربية طرابلس

2021-01-30 239 1

لغة الإشارة من اللغات التي يجب الإهتمام بها على نطاق واسع من أجل تسهيل التواصل مع الفئة الخاصة الذين لايملكون القدرة على الكلام والسمع في مجتمعنا الليبي، حيث تعتبر هذه اللغة من أقدم وسائل التواصل والتخاطب والتي ظهرت في إسبانيا في القرن السابع عشر، ويستخدم فيها لغة اليدين بإشارات محددة، وتكون الإشارات تبعا لكل حرف من الحروف الأبجدية، ومن خلالها يمكن تكوين جمل، وهي لا تقتصر فقط على حركة اليدين، إنما تشمل تعابير الوجه، وحركة الشفاه والتعابير بحركة الجسم.من منطلق دور كلية التربية ومساهمتها الفعّالة في تقديم الخدمات المجتمعية؛ استضافت الكلية اليوم السبت الموافق: 30/1/2021 فريق من متطوعي جمعية الهلال الأحمر الليبي- فرع طرابلس وممثلي عن مدرسة الأمل لتعليم وتأهيل الصُم وضعاف السمع التي تتبع الهيئة العامة لصندوق الضمان الاجتماعي - فرع طرابلس لعقد ورشة عمل لتدريب فريق المتطوعين بجمعية الهلال الأحمر الليبي لرفع مستوى الكفاءة لديهم.ورحّب د. عمر عامر عميد الكلية بالضيوف وأثنى على بادرتهم الطيبة لإقامة مثل هذه الدورات وأبدى ترحيب الكلية بالتعاون معهم بشكل مستمر مستقبلآ بما ينفع مجتمعنا ويخدم أهله، وقد شارك قسم التربية الخاصة في هذه الورشة حيث انضم لها كل من رئيس القسم د. نجاح الطبيب، ود. نعيمة أبو شاقور رئيس مجلة الجمعية الليبية لعلوم التعليم، وقاموا بالترحيب بالضيوف وأثنوا على مجهوداتهم وأكدوا على ضرورة التعاون المشترك مستقبلآ معهم.وألقى السيد محمد برق الليل مدير الشؤون الإدارية والمالية بجمعية الهلال الأحمر الليبي كلمة شكر فيها إدارة الكلية على استقبالها وتعاونها مع الجمعية، وعرّف بدور الجمعية في تقديم خدماتها من خلال متطوعيها ومنتسبيها ومساعي الجمعية لتدريب كل المتطوعين ورفع كفائتهم ليكونوا على أتم الاستعداد لخدمة المجتمع على أكمل وجه. كما ألقت أ. زينب القاجيجي مديرة مدرسة الأمل كلمة ترحيبية وأشادت بتعاون الكلية وقامت بالتعريف بدور هذه المؤسسة في الاهتمام بالفئة الخاصة من الصُم وضعاف السمع في مجتمعنا وأشارت إلى أهمية نشر ثقافة التعامل مع هذه الفئة في المجتمع لزيادة الوعي الإنساني. افتتحت الورشة بالنشيد الوطني وقامت أ. حنان عويتي أستاذة بالمدرسة بإلقاء الضوء على أهمية لغة الإشارة والتعريف بها وكيفية استخدامها للتعامل مع أصحاب القدرات الخاصة أفادت من خلالها المتطوعين بكَمْ وافر من المعلومات حول كل إشارة ومدلولها، وقامت بتدريب المتطوعين عملياً في كل ماتلقوه لتتفقد مدى اتقانهم واستيعابهم للغة الإشارة، وتُعّد هذه الورشة بداية لسلسلة من الورش والدورات التي ستعُقد مستقبلآ تأكيداً على التعاون المثمر بين هذه المؤسسات.وفي الختام... نتوجه بالشكر لإدارة المؤسسة التعليمية (مدرسة الأمل- سوق الجمعة) وكل فريق العمل بها على مجهوداتهم ومساعييهم لنشر هذا الوعي والثقافة حول هذه الفئة الخاصة من فئات المجتمع، ودورهم البارز في الاهتمام بهم، ومدى تعاونهم في إفادة الجميع بطريقة التعامل معهم، بارك الله لهم علمهم وعملهم وجزاهم الله عنهم خير الجزاء. كما نشكر إدارة جمعية الهلال الأحمر الليبي- فرع طرابلس وكل متطوعيها لمبادرتهم الطيبة وتقديمهم المساعدات لكل فئات المجتمع التي تحتاج للدعم والمساندة في ظل مانعيشه من ظروف. كل الشكر والتقدير وفائق الاحترام لعميد كلية التربية/ طرابلس د. عمر عامر الذي لايتوانى عن تقديم يد العون والتعاون والدفع بالكلية لتقديم كافة الخدمات المجتمعية لكل قطاعات الدولة والتي تعود على بلادنا بالنفع والفائدة. كما نشكر قسم التربية الخاصة على مشاركته اليوم حضوراً وتفاعلاً لدعم كل الكوادر الفعّالة في المجتمع، ونسأل الله لكم جميعاً التوفيق والسداد، ودمتم ذخر وفخر للوطن الغالي.مكتب المعلومات والتوثيق

عرض التفاصيل
2021-01-28 415 0

تم بعون الله اليوم؛ الخميس الموافق:28/1/2021  على تمام الساعة العاشرة صباحاً، عقد ورشة عمل حول آلية عمل موقع جامعة طرابلس  حيث قدم الورشة: أ. أسامة القديري رئيس قسم التقويم والتحسين المستمر بمكتب الجودة وتقييم الأداء بجامعة طرابلس؛ وقد افتتح الورشة بالترحيب بالحضور الكريم مسؤولي المكاتب الإدارية بالكلية: د. عبد السلام الأطرش وكيل الشؤون العلمية بالكلية، د. عادل قشوط مدير مكتب شؤون أعضاء هيئة التدريس بالكلية، أ. فوزية الحصان مدير مكتب الجودة وتقييم الأداء بالكلية، أ. ليلى جويبر رئيس قسم الدراسة والامتحانات بالكلية وعدد من منسقي التوثيق بالأقسام العلمية. تفضّل أ. أسامة بتوضيح أبرز النقاط التي تتعلق بألية عمل الموقع بداية بكيفية دخول الموقع وصلاحية استخدامه من قبل كل مسؤول تم تكليفه من إدارة الكلية، وأسهب في توضيح ألية العمل لمنسقي التوثيق فيما يخص نشر كل ما يتعلق بأقسامهم العلمية. كما شرفنا د. عبد السلام النويصري مدير الموقع الرسمي لجامعة طرابلس بزيارته الكريمة بناءً على دعوة أ. أسامة القديري حيث تفضّل بإعطاء فكرة عامة على موقع الجامعة وكيفية إدارته وماهي الصلاحيات الممنوحة لكل مستخدمي الموقع، وقام بالإجابة على كافة الاستفسارات المطروحة من الحضور، وحل بعض الاشكاليات البسيطة التي واجهت بعض الإداريين والمنسقين أثناء تأدية عملهم بالموقع. يتقدم مدير مكتب المعلومات والتوثيق بكلية التربية / طرابلس بالشكر والثناء لكل من: أ. أسامة القديري ود. عبد السلام النويصري على تخصيص هذا اليوم من وقتهم الثمين لإفادتنا بما نحتاجه لإنجاز عملنا على أكمل وجه، بارك الله لهما علمهما وعملهما، وجزاهما عنا خير الجزاء على ما قدماه اليوم من معلومات كافية ووافية تُيسّر عملنا في الموقع وتُسهّل استخدامنا له، حفظهما الله وأغدق عليهما من فيض العلم ما ينفعان به العملية التعليمية. مكتب المعلومات والتوثيق

عرض التفاصيل
2021-01-19 493 0

قام وفد من أعضاء اللجنة العليا لامتحانات الشهادة الثانوية، واللجنة العلمية الاستشارية (لجنة الأوبئة) بجامعة طرابلس بزيارة مقر كلية التربية اليوم صباحاً ا، والموافق: 19\1\2021 حيث حضر كلآ من:  م. عادل جمعة وكيل وزارة التعليم، أ. د. خالد شنبش، أ. د. إبراهيم الدغيس  وكان في استقبالهم د. عمر عامر عميد كلية التربية \ طرابلس (رئيس اللجنة المشرفة على تنظيم سير الامتحانات) وعدد من أعضاء اللجنة داخل مقر الكلية، وقد قاموا بمرافقتهم في جولة تفقدية لمقار اللجان الممتحنة وتابعوا سير امتحانات الدور الثاني للشهادة الثانوية، وذلك ضمن سلسلة الزيارات التي يقومون بها لتقييم التزام المؤسسات التعليمية ببلدية طرابلس بكافة الإجراءات الاحترازية من إرتداء الكمامات والتباعد بين الطلبة، للإطمئنان على سلامة الطلاب أثناء فترة الامتحانات التي بدأت الأسبوع الماضي، ولم تُسجل أي ملاحظات من قبل الوفد الزائر. مكتب المعلومات والتوثيق

عرض التفاصيل
المزيد من الأخبار

البرامج الدراسية

يوجد أكثر من 200 برنامج دراسي

ليسانس في اللغة العربية والدراسات الإسلامية
تخصص اللغة العربية والدراسات الإسلامية

...

التفاصيل
No Translation Found
تخصص No Translation Found

No Translation Found...

التفاصيل

من يعمل بـكلية التربية طرابلس

يوجد بـكلية التربية طرابلس أكثر من 137 عضو هيئة تدريس

staff photo

أ. أسامة أحمد سالم الأحمر

أ . أسامة أحمد الأحمر. عضو هيئة تدريس بجامعة طرابلس - كلية التربية طرابلس، المستشار الأكاديمي لمركز المعلومات والتوثيق بوزارة التعليم، مسؤول بالمنصة التعليمية "لنتعلم" التابعة للتعليم الإلكتروني بوزارة التعليم، رئيس لجنة التنمية المستدامة وريادة الأعمال بالهيئة العامة للشباب والرياضة.

منشورات مختارة

بعض المنشورات التي تم نشرها في كلية التربية طرابلس

Literature Review on the Use of First Language During Second Language Writing

The paper discusses how L2 writers use their L1 while writing in L2. It investigates L1use in L2 by exploring the results of ten studies that examined it from different perspectives and in different contexts. By introducing the results of L1 use by L2 writers,ESL/EFL teachers will play a great role by helping students use their L1 positively andavoid the negative impacts of L1 use. This kind of research is of significance because thestudied research results showed that further research is needed in this area. This reviewwill provide a basis for ideas to investigate L1 use in L2 writing.The paper focuses on an important skill in English language teaching which is writing.The focus of the paper is L1 use which has been considered as taboo. This would targetthe interest of most of HLT audience, especially writing teachers. The main mission is tointroduce the role of L1 use in L2 writing. This paper reviews the second language (L2)writers’ use of the first language (L1) while composing in the second language (L2) inten studies. Those studies looked at three proficiency groups that included adult high- proficient, intermediate, and low-proficient writer’s use of L1. The results indicated thatL1 is used frequently while writing in L2 by translating, language-switching, and backtracking. It was also noticed that L1 use had positive effects on L2 text. arabic 11 English 66
Entisar ALi Hadi Elsherif(12-2012)
Publisher's website

Using Blogs in English Language Teaching and Teacher Education Programs

The paper shos how blogs can be used in teacher preparation programs. arabic 9 English 62
Entisar ALi Hadi Elsherif, (1-2014)
Publisher's website

Assessment of Physicochemical Properties and Mineral Compositions of Almond (Prunus amygdalus) Gum of Libyan Origin

Twenty-five authentic samples of Prunus amygdalus gum samples were collected from five different locations in northwest of Libya. Different physicochemical methods were used to characterize this type of gum samples. The mean values of the moisture ranged from 12.55 to 14.93%, ash mean values 4.03 to 4.62%, pH 3.89 to 4.40, W.H.C 52.85 to 60.0%, and O.H.C 136.2 to 156.3%. Solubility of Prunus amygdalus gum showed that it had low solubility in distilled water with the mean values ranged from 20.01 to 35.40%, but it dissolved perfectly in alkali media where solubility increased to 96.3% in 0.05 M Na2CO3. The study exhibited that the mean values of cationic concentration in %(w/w) such as calcium was ranged from 0.552 to 0.585, potassium 0.402 to 0.505, iron 0.0975 to 0.1125, and sodium 0.064 to 0.079, which indicates that Ca has the highest concentration of metallic ions present. Atomic absorption method indicate that all samples contain traces of elements, Li, Cr, Mn, Ni, Zn, Pb, Hg, and Cd. The main functional groups recorded from FTIR spectrum included bands at 3293 cm-1 (O-H in carboxylic group), 1601.77 cm-1 (C=O, amide N-H bend, and C=C), 1357.53 cm-1 (CH3-, and C-O-H in- plane bending vibration), and 1025.74 cm-1 (C-O stretching). arabic 16 English 99
Aborawi M. Elgornazi, M.H. Awad, Nouri M.A. Soleiman(2-2021)
Publisher's website