عن كلية التربية طرابلس

كلمة عميد كلية التربية طرابلس



بسم الله الرحمن الرحيم 

الحمد لله على جزيل نعمائه، والشكر له على ترادف آلائه، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله، إمام المتقين، وخاتم النبيين والمرسلين، صلى الله وسلم وبارك عليه وعلى آله وأصحابه الطيبين الطاهرين، والتابعين ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.

وبعد فكلية التربية تعَد من مؤسسات التعليم العالي التي تعِدّ المعلم الإعداد العلمي الأكاديمي والتربوي، وتواكب الكلية كل التطورات الحديثة في مختلف المجالات العلمية والتربوية، كما تحرص الكلية على تطبيق معايير الجودة في كل ما تقدمه من برامج علمية، ليكون خريج الكلية متميزا وقادرا على أداء مهمته في سوق العمل في الداخل والخارج، وتكون لديه القدرة على المنافسة والتميز.

وتسعى الكلية للإسهام في رسم السياسات التعليمية والتربوية العامة للدولة، ووضع الاستراتيجيات المناسبة في مجال التعليم والتأهيل التربوي، وذلك من خلال ما تقوم به الكلية من ندوات ومؤتمرات وورش عمل، وما يقدمه أساتذة الكلية من بحوث علمية في مختلف التخصصات..

people

الرؤية

تتطلع كلية التربية - طرابلس إلى أن تتبوأ  مكانة لائقة بين جميع الكليات - اعتمادا على نجاحها   في تخريج أجيال تكون قادرة على العمل والمنافسة بجد وإخلاص في الميادين العلمية بصفة عامة، وفي ميادين التربية والتعليم والتأهيل التربوي بصفة خاصة. 

الرسالة

تتمثل رسالة الكلية بصفة عامة في المشاركة في البناء العلمي والثقافي والاجتماعي للوطن، وتزويد المجتمع الليبي بالكوادر العلمية المتميزة القادرة على  أداء رسالة التربية والتعليم والقيام بالأبحاث والدراسات العلمية  الراقية الإبداعية الجادة.

الأهداف

·        إعداد معلمين أكْفاء، في مختلف التخصصات، للعمل بمراحل التعليم العام، من رياض الأطفال وذوي الاحتياجات الخاصة، إلى مرحلة التعليم الأساسي، ومرحلة التعليم المتوسط، بما يتناسب مع حاجات المجتمع ومتطلباته.

·        الإسهام مع كافة المؤسسات التعليمية في الداخل والخارج في مجال الأبحاث والدراسات التي تهدف إلى تطوير المناهج والكتب المدرسية بما يحقق أهداف السياسة التعليمية في ليبيا.

·          التعاون مع المؤسسات التربوية في ليبيا لتطوير التعليم عبر المؤتمرات والندوات والحلقات الدراسية العلمية المتنوعة وعبر تبادل المعرفة والخبرات في مختلف المجالات التربوية.

·        توفير الدراسة الجامعية والعليا للحصول على الإجــــازة المتخصصـــــة (الليسانس والبكالوريوس) والإجــــازة العاليـــة (الماجستير) والإجــازة الدقيقـة (الدكتوراه) في التخصصات المختلفة ذات العلاقة بطبيعة الكلية.

·        الإسهام في رسم السياسات التربوية من خلال المشاركة في كافة اللجان والمؤسسات المسؤولة عن التخطيط ووضع الاستراتيجيات التربوية في ليبيا.

·        إعداد كوادر علمية مؤهلة وباحثين في المجالات التربوية والعلمية من خلال برامج الدراسات العليا لمرحلتي الماجستير والدكتوراه.

·        تقوية الروابط مع الكليات والمعاهد العليا والمؤسسات التربوية والعلمية الأخرى بما يسهم في تطوير العمل التربوي والعلمي في ليبيا.

·        المشاركة في إعداد وتطوير وتنفيذ الدورات التدريبية والتنشيطية لمعلمي المراحل التعليمية المختلفة لرفع مستوى تأهيلهم التربوي والعلمي وتحديث معارفهم وخبراتهم.

·         التعاون مع المؤسسات التربوية داخل ليبيا وخارجها لتطوير التعليم عن طريق المشاركة بالبحوث التربوية والعلمية، وحضور المؤتمرات العلمية، والندوات والحلقات الدراسية، وتبادل المعرفة والخبرات.

المهام

الهيكل التنظيمي لـكلية التربية طرابلس