جامعة طرابلس

المزيد ...

حول جامعة طرابلس

أنشئت الجامعة الليبية بموجب مرسوم ملكي بتاريخ 15 ديسمبر سنة 1955م، وكانت النواة الأولى لها كلية الآداب والتربية ببنغازي. في سنة 1957م تم إنشاء كلية العلوم، النواة الأولى لجامعة طرابلس. وفي سنة 1966م أنشأت كلية الزراعة، وفي عام 1961م قامت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونيسكو) باستحداث كلية الدراسات الفنية العليا التي ضمت إلى الجامعة الليبية عام 1967م باسم كلية الهندسة. في سنة 1973م، فٌصلت الجامعة الليبية إلى جامعتين بنغازي وطرابلس. وفي عام 1976م تغيــّر اسمها إلى جامعة الفاتح. انفصلت الكليات الطبية سنة 2009م تحت مسمى جامعة الفاتح للعلوم الطبية، وأعيد ضمها من جديد سنة 2010م. سنة 2012 استعادت الجامعة تسميتها الأصلية. وتوالى إنشاء الكليات بجامعة طرابلس؛ ليصل في الوقت الحالي إلى 20 كلية.

حقائق حول جامعة طرابلس

تفتخر جامعة طرابلس بما تقدمه للمجتمع والعالم

2000+

المنشورات العلمية

3000+

هيئة التدريس

75000+

الطلبة

200+

البرامج الدراسية

أخبار جامعة طرابلس

2021-02-25 186 0

قام ظهر الخميس الموافق للخامس والعشرون من فبراير رئيس المجلس الرئاسي "د. محمد المنفي" رفقة عضو المجلس الرئاسي "أ.موسي الكوني" بزيارة لجامعة طرابلس، حيث كان في استقباله رئيس جامعة طرابلس "أ.د.نبيل النطاح" ووكلاء الجامعة والكاتب العام المكلف وعدد من العمداء ومدراء المراكز والإدارات والمكاتب ونقيب أعضاء هيئة التدريس ورئيس اتحاد طلبة جامعة طرابلس.تناولت الزيارة مناقشة عدد من البنود والمحاور التي أكّد من خلالها السيد رئيس المجلس الرئاسي وعضو المجلس الرئاسي علي المهام والواجبات الأساسية للمجلس الرئاسي والتي من أهمها توحيد كافة مؤسسات الدولة الليبية والسعي قدماً من أجل مصالحة وطنية حقيقية شاملة،ومناقشة قانون الجامعات والوضع المالي حيث تم التطرق إلى آلية حلحلة المرتبات المتعثرة ومستحقات موظفي وأعضاء هيئة التدريس والعبء الدراسي، كذلك مناقشة الإنفاق علي البحث العلمي ووضع الاستراتيجيات المنظمة لها،بالإضافة لمناقشة دور خدمة المجتمع في تهيئة الظروف المناسبة في توحيد مؤسسات الدولة والمصالحة الوطنية الشاملة ونبذ خطابي الكراهية والعنف.

عرض التفاصيل
2021-02-24 234 0

تم صباح اليوم الأربعاء الموافق للرابع والعشرون من فبراير بمقر ديوان وزارة العدل التوقيع على اتفاقيتين للتعاون العلمي المشترك بين مركز الخبرة القضائية والبحوث التابع لوزارة العدل والهيئة الوطنية لأبحاث وتحاليل البصمة الوراثية وجامعة طرابلس، حيث حضر مراسم التوقيع على الاتفاقيتين وزير العدل بحكومة الوفاق الوطني "أ.محمد لملوم" ورئيس جامعة طرابلس "أ.د.نبيل النطاح" وتم اعتمادها من قبل مدير الهيئة الوطنية للأبحاث وتحاليل البصمة الوراثية ورئيس مركز الخبرة القضائية والبحوث وعمادتا كليتي الصيدلة والطب البشري، كما حضر مراسم التوقيع على هذه الاتفاقية مدير إدارة العلاقات والتعاون بوزارة العدل وعميد كلية الصيدلة "أ.د.عبد الرؤوف القصبي" ووكيل الكلية "أ.د.فتحى الشريف" وعدداً من مسؤولي الإدارات والمكاتب والأقسام بهذه الجهاتتجدر الإشارة إلى أن هذه الاتفاقية تأتي في إطار خدمة المجتمع والتعاون العلمي لتطوير معامل الكيمياء والسموم بمركز الخبرة القضائية والبحوث والرفع من الكفاءات والاستفادة من الخبرات المتوفرة بكلية الصيدلة وتبادل المعلومات بما يمكن من تفعيل معامل البصمة الوراثية والكشف عن الأدوية.

عرض التفاصيل
2021-02-23 166 0

انطلقت صباح اليوم الثلاثاء الموافق 2021/2/23 أعمال ورشة عمل عبر شبكة الإنترنت بمشاركة بين بعض الجامعات الليبية وجامعة برلين الألمانية و التي كانت بعنوان "عضو هيئة التدريس الجامعي وخدمة المجتمع"، وذلك بحضور وكيل شؤون خدمة المجتمع والبيئة "أ.د.فيضى المرابط" و وكيل الجامعة للعلوم الإنسانية "أ.د محمود الديك" وكذلك مدير مكتب التعاون الدولى بالجامعة "د. عادل ضياف"حيث شاركت جامعة طرابلس بعرضين علميين كان أولهما بعنوان "الأدوار الأكاديمية لدي أعضاء هيئة التدريس وعلاقتها بخدمة المجتمع" من تقديم "د. حميدة على البوسيفي" رئيس قسم الخدمة الاجتماعية بكلية الآداب.وكانت المداخلة الثانية بعنوان "جامعة طرابلس وخدمة المجتمع واقع وآفاق" من تقديم "أ.د فيضي عمر المرابط و "د. منصور عماره الطيف".يذكر أن هذه الورشة تأتي ضمن سلسلة من المناشط التي يقودها و يشرف عليها مكتبي التعاون الدولى بجامعة طرابلس وجامعة الزاوية من أجل خلق شبكة تعاون داخلي و خارجي من أجل الرقي بالعمل الدولى المشترك لنقل التجارب والخبرات في شتى المجالات.

عرض التفاصيل
المزيد من الأخبار

من يعمل معنا؟

people
أ. أسامة الأحمر
قسم الاحياء - كلية التربية طرابلس
people
د. عمرى أبوعرقوب
قسم الامراض الباطنية - كلية الطب البيطري
people
أ. البهلول المقدولي
قسم الدراسات السياحية - كلية الآداب
people
د. دلندة ناصف
علم الفيزياء - كلية العلوم

منشورات أضيفت حديثا

بعض المنشورات التي تم نشرها في جامعة طرابلس

Hakim S. Abdelgader (6-2020), BEHAVIOR OF REINFORCED CONCRETE BEAMS CONTAINING LIGHTWEIGHT AGGREGATE IN THE TENSILE ZONE, Beirut Arab University: BAU, 1(2020), pp. 1-9.
موقع الناشر

Hakim S. Abdelgader (10-2020), Structural Assessment of Reinforced Concrete Beams Incorporating Waste Plastic Straws, mdpi, 7(2020), pp. 2-14.
موقع الناشر

Hakim S. Abdelgader (2-2021), Impact response of novel layered two stage fibrous composite slabs with different support type, Elsevier, 29(2021), pp. 1-13.
موقع الناشر

Hakim S. Abdelgader (12-2020), Impact performance of novel multi-layered prepacked aggregate fibrous composites under compression and bending, Elsevier, 28(2020), pp. 1502-1515.
موقع الناشر

عزالدين محمد ابراهيم (8-2020), دراسة مدى ملائمة المياه الجوفية بمدينة مزدة للأغراض المنزلية, المجلة الأكاديمية للأبحاث والنشر العلمي, , 12(16), الصفحات 638-645.
موقع الناشر

عزالدين محمد ابراهيم, خديجة محمد السموعي (12-2020), دراسة تراكم بعض العناصر الثقيلة في نسج أربعة أنواع من الأسماك المجمعة من شواطئ طرابلس ومصراته/ليبيا , مجلة العلوم الإنسانية والتطبيقية, , 10(0), الصفحات 131-144.
موقع الناشر