قسم الرياضيات

المزيد ...

حول قسم الرياضيات

·       تاريخية

        بعد أن نالت ليبيا استقلالها بدأ التفكير في بناء المؤسسات التعليمية  حيث كان تأسيس كلية العلوم سنة 1957 التي ضمت من بين أقسامها قسم للرياضيات البحتة و قسم للرياضيات التطبيقية ، لإعداد و تأهيل عناصر مؤهلة لسد احتياجات البلاد و خدمة المجتمع في جميع القطاعات .استمر القسم في أداء واجباته التدريسية لطلبة كلية العلوم بكل أقسامها؛ و في العام 1969 ألحق به مركز للحاسب الآلي .كما ألحقت به شعبة للإحصاء في العام 1970 و سمي قسم العلوم الرياضية.

في العام الدراسي 1971-1972 تم توحيد كل أقسام الرياضيات بجامعة طرابلس و أصبح القسم بذلك قسما واحدا بالكلية يقوم بمهام التدريس لكل طلبة الجامعة في مجالات الرياضيات البحتة و التطبيقية و الإحصاء و الحاسوب.

بتطور المناهج و تعدد التخصصات و ازدياد عدد الطلاب بالكلية تم تقسيم القسم إلى ثلاثة أقسام مستقلة و هي قسم الرياضيات و قسم الإحصاء و قسم الحاسوب و استمر الوضع على هذا الحال حتى الآن.

·       علمية

     تلعب الرياضيات دورا هاما و أساسيا في معظم المجالات التطبيقية و الإنسانية ،كما أن التقدم التقني و التكنولوجي الذي نعيشه اليوم هو نتاج استخدام الأساليب الرياضية المتقدمة؛ و كما يقال "إذا أردت الوصول إلى القمر فعليك أن تبدأ بالحسبان".

و لعل أهم ما يرمي إليه القسم من طموحات و مهام هو إعداد و تأهيل متخصصين في مجال الرياضيات و تطبيقاتها من خلال وضع برنامج تعليمي و خطة دراسية لذلك الغرض. كما شملت الخطة برنامجا للدراسات العليا لتزويد مؤسسات المجتمع -من مدارس و معاهد عليا و كليات جامعية و وحدات إنتاجية و خدمية و بحثية بالمتخصصين.

و في هذا الصدد بدأ قسم العلوم الرياضية في العام 1972 بوضع برنامج للدراسات العليا، حيث عرض البرامج التالية:-

     1-    دبلوم في الرياضيات البحتة.

     2-    ماجستير في الرياضيات البحتة.

     3-    دبلوم في الإحصاء.

     4-    دبلوم في المحاسبة.

لكن هذا البرنامج توقف بعد ثلاث سنوات ،و في العام 1985 استأنف قسم الرياضيات برنامجه للدراسات العليا حيث اقتصر الأمر على درجة الماجستير في الرياضيات البحتة و التطبيقية ،و هو مستمر حتى هذه اللحظة حيث تخرج من البرنامج ما يزيد عن 120 طالبا يساهم معظمهم في عملية التدريس الجامعي بمختلف الكليات الجامعية في ليبيا.

يساهم القسم أيضا في إعداد و مراجعة الكتب المنهجية لمقررات الرياضيات بالقسم - و على مستوى الثانويات التخصصية - إلى جانب تأليف و ترجمة الكتب و المراجع العلمية الجامعية.

البرامج الدراسية

يوجد أكثر من 200 برنامج دراسي

No Translation Found
تخصص No Translation Found

No Translation Found...

التفاصيل