د. ربيعة الاحمر

قسم علوم الاغذية كلية الزراعة طرابلس

الاسم الكامل

د. ربيعة عبد القادر ابراهيم الاحمر

المؤهل العلمي

دكتوراة

الدرجة العلمية

استاذ مساعد

ملخص

ربيعة عبد القادر ابراهيم الاحمر هي احد اعضاء هيئة التدريس بقسم علوم الاغذية بكلية الزراعة طرابلس. تعمل السيدة ربيعة الاحمر بجامعة طرابلس كـاستاذ مساعد منذ 2016-12-22 ولها العديد من المنشورات العلمية في مجال تخصصها

المؤهلات

دكتوراة


1 ,2013

المنشورات

الخواص الكيميائية والميكروبية ومحتوى الطاقة لرب التمر المصنع بالطريقة التقليدية والحديثة

أجريت الدراسة بمدينة مصراته/ دولة ليبيا في العام 2019م. هدفت إلى مقارنة خواص الجودة الكيميائية والميكروبية وحساب محتوى الطاقة لعينات من رب التمر المصنع بالطريقة التقليدية والحديثة. جمعت عينات رب التمر (دقلة نور، خضراوي، تاسفرت وبكراري) ودبس التمر المصنع بالطريقة الحديثة (مصنع الواحة/ بنغازي - ليبيا). أظهرت أهم النتائج الكيميائية أن كل عينات الرب المصنع بالطريقة التقليدية لم تكن مطابقة للمواصفة القياسية الليبية رقم 44 لسنة 1992 في متوسط نسبة الرطوبة والسكريات الكلية والمواد الصلبة الذائبة الكلية بينما طابقت المواصفة في متوسط نسبة الرماد، وسجلت عينة رب التمر دقلة نور ارتفاعاً في نسبة الحديد بلغت (7.55 ppm)، وكانت كل عينات رب التمر المصنع تقليدياً وبالمصنع خالية من المعادن الثقيلة. أوضحت نتائج التحليل الميكروبي خلو عينات رب التمر من النموات البكتيرية عدا العينة دقلة نور، كما اتضح أن معظم العينات قد تلوثت بالخمائر والفطريات. أوضحت النتائج أن عينة دبس التمر (الواحة) سجلت أعلى نسبة في المحتوى الكلي للطاقة تلتها عينة رب التمر تاسفرت. أهم توصيات هذه الدراسة هو تحديث المواصفة القياسية الليبية الخاصة برب التمر، وتكثيف برامج التوعية بخصوص الأوعية والأدوات المستخدمة في استخلاص الرب تقليدياً.
ربيعة عبد القادر ابراهيم الاحمر, , (1-2020)
عرض موقع المنشور


تحضير شراب رب ودبس التمر الطبيعي وتدعيمه بفيتامين (ج) وتقدير خصائص جودته

جريت هذه الدراسة بغرض التعرف على إمكانية استعمال رب التمر المصنع بالطرق التقليدية والحديثة في صناعة شراب طبيعي خالي من السكر المضاف والمواد الحافظة وتحديد قابليته للتخزين. تم تحضير الشراب من بعض عينات رب التمر المصنع منزليا بالطرق التقليدية من الأصناف (دقلة نور، خضراي، تاسفرت وبكراري) إضافة إلى عينة من دبس التمر المصنع بالطرق الحديثة (دبس الواحة/شركة الواحة/ بنغازي ليبيا) وحفظ الشراب بالبسترة. تم قياس الخواص الكيميائية والميكروبية للشراب وذلك ثلاث مرات خلال مدة التخزين (0، 5 و8 أشهر) على درجة حرارة 20 0 م، كما تم اجراء اختبار حسي لتقييم جودة الشراب. أشارت النتائج المتحصل عليها أن أنواع رب التمر قيد الدراسة (التقليدية والحديثة) تصلح لصناعة شراب طبيعي مبستر، منكه ومدعم بفيتامين (ج). وقد أظهرت بعض عينات شراب رب التمر القليل من التغيرات الكيميائية خلال مدة التخزين خاصة في المواد الصلبة الكلية، السكريات، الحموضة المعايرة والـ pH، وكانت عينة شراب دبس التمر (الواحة) هي الأفضل بين عينات الشراب قيد الدراسة في الصفات الكيميائية والميكروبية والحسية وكذلك في الثبات الكيميائي والميكروبي خلال مدة التخزين. كما أظهرت نتائج التقييم الحسي أن شراب رب ودبس التمر الطبيعي قد حاز على قبول ورضا فريق المحكمين، وقد امتازت العينات بصفات حسية عالية.
ربيعة عبد القادر ابراهيم الاحمر(1-2020)
عرض موقع المنشور