د. بشيرالملاحي

قسم الفنون الموسيقية كلية الفنون والإعلام

الاسم الكامل

د. بشير منصور المبروك الملاحي

المؤهل العلمي

دكتوراة

الدرجة العلمية

استاذ مساعد

ملخص

بشير الملاحي هو احد اعضاء هيئة التدريس بقسم الفنون الموسيقية بكلية الفنون والإعلام. يعمل السيد بشير الملاحي بجامعة طرابلس كـأستاذ مساعد منذ 2020-12-23 وله العديد من المنشورات العلمية في مجال تخصصه

المنشورات

الموسیقى وأهمیتها في الأعمال الفنیة

في هذا البحث حاولنا أن نسلط الضوء على تخصص ومجال مهم هو مجال الموسیقى ودورها في إبراز العمل الفني بمختلف أنواعه. وبما ان الموسیقى تختلف باختلاف نوع العمل الفني، فقد تطرقنا في مقدمة هذا البحث الى اختلاف نوع الموسیقى باختلاف العمل الفني، والفرق بین الموسیقى في الأفلام السینمائیة والموسیقى في المسلسلات التلفزیونیة وأفلام الكرتون التي خصصنا لها مساحة خاصة، والحال انها تقدم للأطفال في أغلب الأحیان. وتطرقنا في هذه الدراسة إلى دور الموسیقى في (الأفلام الصامتة) وصولا إلى الانتقال الفعلي من مرحلة الفیلم الصامت إلى الفیلم المنطوق. كما تحدثنا عن دور الموسیقى في السینما الأوروبیة التي أنجبت الكثیر من الموسیقیین الذین أثروا الحیاة الموسیقیة بأعمالهم الضخمة. وقد تطرقنا فیما بعد إلى أبرز الموسیقیین الذبن ساهمت أعمالهم الموسیقیة في نجاح وشهرة العدید من الأعمال الفنیة.
بشير منصور المبروك الملاحي, عرفات الكامل السني الصيد(3-2020)
موقع المنشور


المسافات الصوتية في طبوع المالوف الليبي

تهتم هذه الدراسة بتحليل الدرجات الصوتية لطبع الحسين المستعمل في نوبات المالوف الليبي بهدف تحديد المسافات الصوتية الفاصلة بين نغمات السلم الموسيقي لهذا الطبع. وقد أجري هذا التحليل باستخدام برنامج التحليل الصوتي ( Praat ) المعد لمثل هذه الأغراض. واحتوت الدراسة على مقدمة، والتعريف بعينة الدراسة ومنهجيتها وأدواتها، ثم تحليل نغمات الطبع باستخدام البرنامج المذكور. واشتمل التحليل على تحديد مواقع النغمات على المدرج الموسيقي، ووضع رسم بياني (Graphe) لكل نغمة يحتوي على تردداتها ونسبة ارتفاعها وحركتها أثناء العزف. وقد خلصت الدراسة إلى تحديد ترددات كل نغمة من نغمات الطبع حسب عينة البحث ، وتحديد المسافات الفاصلة بين كل نغمتين متتاليتين، وبين نغمة الارتكاز وباقي النغمات.
بشير منصور المبروك الملاحي(1-2018)
موقع المنشور


أهمية الموسيقى ودورها في تعلم اللغات

تركز هذه الدراسة على أهمية استخدام الموسيقى كوسيلة تعليمية لتعلم اللغات الأخرى. حيث اشتملت على: مقدمة، العلاقة بين الموسيقى واللغة، موسيقى اللغة، مزايا استخدام الموسيقى في تعلم اللغة، مقارنة بين الموسيقى واللغة، فوائد تعلم اللغة بالاعتماد على الموسيقى. وقد وخلصت الدراسة إلى جملة من النتائج أهمها ان الموسيقى تساهم في التغلب على معضلتي الحفظ والنطق عند المتعلم.
بشير منصور المبروك الملاحي, ابوالقاسم امحمد علي الشلحي(12-2020)
موقع المنشور