كلية التربية طرابلس

المزيد ...

حول كلية التربية طرابلس

تُعد كلية التربية - طرابلس إحدى كليات جامعة طرابلس العريقة، وعندما ألغيت كليات التربية في ليبيا في العام الدراسي 1998-1999م، وحل محلها المعاهد العليا لإعداد المعلمين، لم تُستثنى كلية التربية - طرابلس من ذلك، وفي العام الدراسي 2004م - 2005م، أُنشأت كليات إعداد المعلمين التي تتبع الجامعات الليبية المختلفة، وفي العام الدراسي 2008-2009م تغير الاسم من كلية إعداد المعلمين إلى كلية التربية- طرابلس لتعود كما كانت، صرحاً تربوياً عريقا تحت اسم "كلية التربية- طرابلس".

كلية التربية إحدى كليات جامعة طرابلس العريقة ويرجع تاريخها إلى أواسط ستينات القرن الماضي أي ما يقارب من تصف قرن حيث تم إنشائها تحت مسمى كلية المعلمين العليا بالاشتراك مع منظمة اليونيسكو وذلك في سنة 1965 وتكفلت منظمة اليونيسكو بتوفير عدد من الخبراء للكلية وفي عام 1967 ضُمت الكلية إلى الجامعة الليبية في ذلك الوقت وبتاريخ 1970 تقرر تغيير اسمها ليصبح كلية التربية وقد انتقلت كلية التربية إلى عدة أماكن في مدينة طرابلس عبر تاريخها الطويل.

حقائق حول كلية التربية طرابلس

نفتخر بما نقدمه للمجتمع والعالم

68

المنشورات العلمية

147

هيئة التدريس

2790

الطلبة

0

الخريجون

أخبار كلية التربية طرابلس

2021-07-22 215 0

تتقدم إليكم إدارة كلية التربية بأسمى آيات التهاني والتبريكات بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك، سائلين المولى أن يتقبّل منّا ومنكم صالح الأعمال وأن يُعيده علينا وعليكم وعلى الأمة الإسلامية باليُمنِ والبركات، وأن يمُنَّ الله على بلادنا بالأمن والازدهار.‏تقبّل الله طاعتكم وأتمّ عليكم بهجة العيد وأنعم عليكم بنعيم الجنّة وجعله الله عيد أضحى مبارك علينا جميعاً.كل عام وأنتم بخير▓░ إدارة الكلية ░▓

عرض التفاصيل
2021-06-21 1159 0

أقيمت بالكلية صباح اليوم احتفالية بمناسبة انجاز خريجات الكلية لبرنامج التربية العملية بكلية التربية طرابلس للفصل الدراسي خريف2020  رغم ظروف الجائحة  التي واجهتها الخريجات ولله الحمد والمنة الذي أنعم عليهنّ ووفقهنّ لإنجازها بنجاح فقد تغلبنّ على الصعوبات فاستحققنّ التكريم والتقدير ..   اُفتتح الحفل بآياتٍ بينات من الذكر الحكيم تلاها تحية النشيد الوطني .. وأُلقيت كلمات الترحيب والشكر والثناء على الجمع الكريم من كلٍ من:د. محمد الساحلي منسق برنامج التربية العملية بالكليةد.  علي الزوبي رئيس قسم اللغة العربية والدراسات الإسلاميةد. ماجدة أبو منجل رئيس قسم التربية وعلم النفسوهنئوا الخريجات على وصولهنّ لهذه المرحلة وإنجازها رغم الصعوبات وشكرهنّ على مثابرتهنّ واجتهادهنّ وتمنوا لهنّ دوام التوفيق في المستقبل.وألقت خريجة منهنّ كلمة باسم جميع الخريجات وجهت من خلالها الشكر إلى كل أساتذتهنّ الذين ساعدوهنّ وذللنّ الصعاب أمامهنّ وقدموا لهنّ الدعم والعون وشكرنّ أهاليهنّ الذين وقفوا لجانبهنّ إلى أن وصلنّ لمرحلة التخرجورددنّ القسم الذي تلاه عليهنّ منسق التربية العملية د.  محمد الساحلي أن يصونوا المهنة وأن يؤدوا الأمانة بإخلاص وتفاني وأن يكونوا سفراء العلم والمعرفة وخير من يمثلهما في وطننا الحبيبوتم عرض مرئي موجز لأهم نشاطات الخريجات داخل مدارس التطبيق طيلة فقرات الحفل، ومُنحت شهائد شكر وتقدير للخريجات اللاتي اجتزنّ هذا البرنامج عرفانًا وتقديرًا للمجهودات التي بذلنها في مدارسهنّ.كما تم تكريم المُساهمين في إنجاح برنامج التربية العملية من أساتذة الكلية وتكريم أعضاء اللجنة المشرفة على تنظيم هذا الحفل..وفي ختام هذا الحفل البهيج صعدت الخريجات على المسرح واحتفلنّ بهذه اللحظة التي كنّ ينتظرّنها طيلة مشوارهنّ العلمي داخل الكلية.ونحن بدورنا نشكر  كل من ساهم  في إنجاح هذا البرنامج وتنظيم هذا الحفل المتواضع ورسم البسمة على وجوه خريجاتنا العزيزات، ونخصُ بالشكر والتقدير د.  محمد علي الساحلي على كل مجهوداته ومساندته للخريجات وتذليل الصعاب أمامهنّ وكان لهنّ نعم العون، وكل منسقي التربية العملية بالأقسام والمشرفين التخصصين والتربوين الذين أشرفوا على الطالبات طيلة فترة البرنامج في مدارس التطبيق، والشكر الجزيل للأستاذ أسامة القديري الذي دعم الخريجات وقدم لهنّ العون والدعم ولم يبخل عليهنّ بالنصح والمشورة، وللأستاذة منال الحافي على دعمها للخريجات وتقديمها للمساعدة في تنظيم الحفل وكانت نعم الأخت لهنّ  بمشاركتهن فرحة التخرج، وكل الشكر لإدارة الكلية الموّقرة على متابعتها الدائمة لكل البرامج  والأنشطة داخل الكلية والمساهمة في كافة الفعاليات وتقديم كافة التسهيلات بما يخدم العملية التعليمية . نسأل الله لخريجاتنا دوام التوفيق والنجاح ولكل أساتذتنا السداد، أمدهم الله بالصحة والعافية وجزاهم عن طلابنا خيرا مكتب المعلومات والتوثيق

عرض التفاصيل
2021-06-13 448 0

اجتمعت نقيب أعضاء هيئة التدريس بكلية التربية/ طرابلس،الدكتورة نفيسة جالوتة صباح اليوم؛ الأحد الموافق: 13 /6/ 2021 على تمام الساعة 10صباحًا بعدد كبير من أعضاء هيئة التدريس بالكلية، وافتتحت الاجتماع بالترحيب بهم، وألقت كلمة أوضحت من خلالها دور نقابة الكلية ومشاركتها بالاجتماعات مع النقابة العامة للجامعة والتحدث باسم أعضاء هيئة التدريس بالكلية، وألقت الضوء على المهام التي قامت بها خلال فترة توليها العمل النقابي بالكلية.من ثم فتحت باب النقاش للاستماع لمشاكل أعضاء هيئة التدريس ومطالبهم التي هي مطالب أغلب أفراد هذه الشريحة: كمشكلة المرتبات ومشكلة العائدين من الأيفاد والذين لم تصرف لهم مستحقاتهم حتى الآن، وعدم صرف العبء التدريسي خلال فترة جائحة كورونا رغم أن أعضاء هيئة التدريس قاموا بانجاز الفصل الدراسي وقاموا بالتدريس رغم مخاطر انتشار الجائحة وإجراء الامتحانات، وتأخر صرف العلاوات السنوية والترقيات العلمية، وعدم وجود تأمين صحي وعدم توفير بيئة تعليمية مناسبة لتقديم أفضل المخرجات ومعاناة عضو هيئة التدريس في الحصول على مستلزمات التدريس لانجاز مهامه وكذلك انجاز بحوثه العلمية وغيرها من المطالب والحقوق المشروعة لهذه الشريحة وقد استقبلت النقيبة كل المطالب وأيدتها، ودعتهم لتوحيد الجهود لنيل هذه المطالب، فقوة النقابة من وحدة أعضاء هيئة التدريس.كما طالب الحاضرون بإنشاء مكتب خاص للنقابة لتنظيم العمل النقابي داخل الكلية، وإنشاء وسيلة تواصل الكتروني تضم كافة أعضاء هيئة التدريس بالكلية لعرض مشاكلهم ومناقشة مطالبهم لسهولة التواصل مع نقيب الكلية لأنه الممثل لهذه الشريحة أمام النقابة العامة للجامعة. وفي ختام الاجتماع توصل الحاضرون بالاتفاق على تنظيم وقفة احتجاجية ثانية أمام رئاسة الجامعة للاستمرار بالمطالبة بمطالبهم المشروعة والحصول على كافة مستحقاتهم بما يكفل الحياة الكريمة لهم وضمان حقوقهم، وقد عقدوا العزم على الدخول في اعتصام مفتوح في حالة استمرار تهميش مطالبهم وعدم الالتفات لها من قبل الجهات المسؤلة.نسأل الله التوفيق والسداد لكل الزملاء والزميلات ولنقيب كلية التربية وكان الله عونًا لنا جميعًا في استرجاع حقوقنا المشروعة مكتب المعلومات والتوثيق

عرض التفاصيل
المزيد من الأخبار

البرامج الدراسية

ليسانس في اللغة العربية والدراسات الإسلامية
تخصص اللغة العربية والدراسات الإسلامية

فيما يلي الخطة الدراسية للمقررات الدراسية موزعة على المدة الدراسية المقررة للبرنامج. ...

التفاصيل
ليسانس في العلوم والتربية
تخصص معلم فصل

يمنح قسم معلم فصل درجة البكالوريوس ولايحتوي على برنامج الدراسات العليا إلى هذه اللحظة،...

التفاصيل
بكالوريوس في العلوم والتربية
تخصص الحاسوب

يعد قسم الحاسوب من اقسام الجامعة المهمة مدة الدراسة فيه 8 فصول دراسية يتم فيه منح الدارس...

التفاصيل

من يعمل بـكلية التربية طرابلس

يوجد بـكلية التربية طرابلس أكثر من 147 عضو هيئة تدريس

staff photo

أ. نجم الدين الطاهر ابوبكر الفتحلي

نجم الدين الفتحلي هو احد اعضاء هيئة التدريس بقسم الرياضيات بكلية التربية طرابلس. يعمل السيد نجم الدين الفتحلي بجامعة طرابلس كعضو هيئة تدريس منذ 1995

منشورات مختارة

بعض المنشورات التي تم نشرها في كلية التربية طرابلس

Detection of the splicing defects(c.1845+11c>g), and common polymorphism (1773C>T) in exon 12 of LDL-R gene on chromosome 19 among some Heterozygous FH patients in Tripoli

Study discusses the genetic basis for familial hypercholesterolemia (FH) in some Libyan patients at Tripoli city, examining the distribution of variants that associated with mutations in exon 12 of low density lipoprotein receptor (LDL-R) gene on chromosome 19. Genetic analysis were done using polymerases chain reaction-single strand conformation polymorphism (PCR-SSCP) based on DNA technique, to detect splicing defects of the LDL-R gene in exon 12 on chromosome 19, among some Libyans patients probably have heterozygous familial hypercholesterol-emia (HeFH). The patient’svolunteer’s participants in this study were from Tajjora National Cardiac Center, Endocrine and Diabetic Hospital in Tripoli. The study showed the presence of the splicing defects (1845 +11 C>G)in the exon 12 of the LDL-R gene on chromosome 19 in patients with hyperchol-esterolemia and ischemic heart disease, as they have family history in hypercholesterolemia and other secondary causes to heart disease such as diabetic, hypertension, chest pain, and obesity. Frequency of HeFH Libyan patients was (0.86%), and the significant of statistical analysis were{p-value>0.05}, which considered high according to clinical diagnostic criteria for HeFH. As well as detection the single nucleotide polymorphisms (SNP) (1773C>T) that alter the exon splicing efficiency, because it is associated with an emerging of the functional genetic variants for mutations in exon-12, where results of molecular diagnosis confirmed that occurrence the mutation of (LDL-R gene) relates to premature coronary artery diseases(P-CAD). arabic 35 English 137
Soomia Ahmed Ali Al-Haddad(1-2016)
Publisher's website

النمو المعرفي وفق مفهوم نظرية جان بياجيه Piaget Cognitive development according to the concept of Jean Piaget's theory

تتمثل مشكلة هذا البحث في الإجابة على التساؤلات التالية:- 1. كيف تنمو البنيات المعرفية ويكتسب الفرد المعرفة من منظور بياجيه؟ 2. ماهي مراحل النمو العقلي المعرفي وفق نظرية بياجيه؟ يهدف هذا البحث إلى الآتي: التعرف على آلية اكتساب الفرد للمعارف والخبرات وتكوين البنيات المعرفية الجديدة، والكشف عن مراحل النمو العقلي المعرفي وفق تقسيم العالم بياجيه. arabic 90 English 66
مسعودة مفتاح أحمد عبدالرحمن الحسيني(1-2018)
Publisher's website

الخدمات والتكنولوجيا المساندة لذوي العوق البصري (Support services and assistive technology for people with visual Impairments)

هدف هذا البحث إلى التعرف على الخدمات والتكنولوجيا المساندة لذوي العوق البصري، وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي وعرضت من خلال محاور البحث خدمات المساندة للمكفوفين وعينة من التكنولوجية الحديثة في مجال التواصل والحصول على المعلومات كذلك في مجال التعرف والتنقل (Orientation and Mobility) وأوصت بجملة من التوصيات وطرحت بعض المقترحات نذكر منها : 1) العمل على تغيير ردود أفعال وتوجهات المجتمع السلبية تجاه ذوي الاحتياجات الخاصة. 2) الرفع من مستوى الخدمات الإرشادية المساندة التي من شأنها مساعدته ورعايته وتوجيه نموه نفسياً وتربوياً ومهنيا وأسرياً .3)، تشجيع ذوي العوق البصري وتدريبهم على استخدام معينات الاتصال والتنقل التي تناسب ظروفهم وتتماشي مع حالتهم ودرجة العوق لديهم، وتذليل العقبات والصعوبات في البيئة المحيطة بهم حتى يتمكنوا من استعمالها.4)، الاهتمام بتأهيل وتدريب معلمي التربية الخاصة على تطبيقات التكنولوجيا الحديثة قبل وأثناء الخدمة.5)، التوجه نحو التطوير المستمر لمناهج إعداد معلمي التربية الخاصة بحيث تتضمن كل جديد وحديث في مجال تكنولوجيا ذوي الاحتياجات الخاصة والخدمات المساندة.5)، العمل على استجلاب ما يستحدث في مجال تكنولوجيا الإعاقة وإقامة دورات تدريبية على تطبيقاتها لمعلمي الفئات الخاصة.6)، تشجيع الخبراء العرب في مجال الحاسوب والبرمجيات على تصميم برامج عربية مساندة تتماشى مع البيئة العربية.7)، تهيئة المدراس العادية لاستيعاب الفئات الخاصة القادرة على التعلم وتوفير الوسائل والتقنيات وغرف المصادر من اجل إنجاح عملية الدمج.8)، أخيراً: إن هذه الوسائل التكنولوجية مهمة؛ ولكن الأهم منها هو التقييم لحاجة المعاق وإيجاد خطط تعليمية فردية. arabic 101 English 67
مسعودة مفتاح أحمد عبدالرحمن(3-2014)
Publisher's website