كلية التربية طرابلس

المزيد ...

حول كلية التربية طرابلس

تُعد كلية التربية - طرابلس إحدى كليات جامعة طرابلس العريقة، وعندما ألغيت كليات التربية في ليبيا في العام الدراسي 1998-1999م، وحل محلها المعاهد العليا لإعداد المعلمين، لم تُستثنى كلية التربية - طرابلس من ذلك، وفي العام الدراسي 2004م - 2005م، أُنشأت كليات إعداد المعلمين التي تتبع الجامعات الليبية المختلفة، وفي العام الدراسي 2008-2009م تغير الاسم من كلية إعداد المعلمين إلى كلية التربية- طرابلس لتعود كما كانت، صرحاً تربوياً عريقا تحت اسم "كلية التربية- طرابلس".

كلية التربية إحدى كليات جامعة طرابلس العريقة ويرجع تاريخها إلى أواسط ستينات القرن الماضي أي ما يقارب من تصف قرن حيث تم إنشائها تحت مسمى كلية المعلمين العليا بالاشتراك مع منظمة اليونيسكو وذلك في سنة 1965 وتكفلت منظمة اليونيسكو بتوفير عدد من الخبراء للكلية وفي عام 1967 ضُمت الكلية إلى الجامعة الليبية في ذلك الوقت وبتاريخ 1970 تقرر تغيير اسمها ليصبح كلية التربية وقد انتقلت كلية التربية إلى عدة أماكن في مدينة طرابلس عبر تاريخها الطويل.

حقائق حول كلية التربية طرابلس

نفتخر بما نقدمه للمجتمع والعالم

35

المنشورات العلمية

145

هيئة التدريس

2790

الطلبة

0

الخريجون

أخبار كلية التربية طرابلس

2021-04-29 229 0

بدأت الامتحانات النهائية صباح اليوم، الخميس الموافق: 29\4\2020 بكلية التربية / طرابلس حيث تم تنظيم دخول الطلبة وقام الدكتور عمر عامر عميد كلية التربية مع أفراد من الكادر الوظيفي بالكلية، بالإشراف على تنظيم دخولهم للمبنى وتنبيههم بالمحافظة على مسافة التباعد كما تابعت رئيس لجنة الامتحانات د. نجاة القاضي عملية دخول الطلبة، وتم أخذ القياس الحراري للطلبة مع إجراء عملية تعقيم الأيدي والتأكد من إرتداء الكمامة الطبية قبل الدخول للقاعات الدراسية.من ثم توجّه الطلبة لقاعاتهم كلٌ وفق القاعة المخصصة لهم في انتظار أسئلة الامتحان للفترة الأولى التي أشرفت على إعدادها وتجهيزها لجنة الامتحانات حيث تم توزيع الملاحظين على القاعات مع نماذج الأسئلة وقام أعضاء اللجنة بالإشراف على القواطع والمرور بالقاعات للتأكد من سير الامتحان داخل اللجان الممتحنة. زار الكلية اليوم د. محمود الديك وكيل جامعة طرابلس لكليات العلوم الانسانية وقام بجولة تفقدية مع د. عمر عامر داخل لجان الامتحانات لمتابعة عملية سير الامتحانات بها. بارك الله مجهودات اللجنة وكل من ساهم في تنظيم سير الامتحانات لليوم الأول، أعانهم الله في أداء مهامهم ونسأل الله لهم السداد ولجميع طلابنا التوفيق والنجاح. م.م.ت

عرض التفاصيل
2021-04-28 199 0

تم تعقيم شامل لكافة ممرات وقواطع وقاعات مبنى الكلية استعداداً لاستقبال الطلبة يوم الخميس الموافق: 29\4\2020 لبدء الامتحانات النهائية وفقاً للاجراءات الاحترازية التي إتخذتها كلية التربية للحفاظ على سلامة طلابها وكل كوادرها التدريسية والوظيفية. كما توصي اللجنة الفرعية لجائحة كورونا بكلية التربية \ طرابلس جميع الطلبة بالالتزام بكافة التدابير الوقائية التي تنوه عنها باستمرار أثناء الدراسة النظامية، وأثناء فترة الامتحانات لتمضي بشكل آمن وعلى خير وسلام. مكتب المعلومات والتوثيق م.م.ت

عرض التفاصيل
2021-04-27 239 0

تستعد كلية التربية / طرابلس بأقسامها العلمية وجميع كوادرها التدريسية لأداء الامتحانات النهائية للفصل الدراسي (خريف 2020) والتي ستنطلق ببركة الله يوم الغد؛ الخميس الموافق: 29/ 4/ 2020 ، بعد إنهاء اللجنة المشرفة على تسيير الامتحانات كافة التحضيرات والتجهيزات لها.وقد وضعت لجنة الامتحانات النهائية عدة تعليمات وإرشادات للطلاب من الواجب اتباعها أثناء تأدية الامتحانات النهائية بالكلية: 1- على الطالب أن يتأكد من وجود (بطاقة تعريف طالب) معه وقت الامتحان، إذ بدونها لا يسمح له بأداء الامتحان.2- على الطالب أن يكون في قاعة الامتحان قبل الموعد بربع ساعة على الأقل.3- بعد دخول الطالب قاعة الامتحان عليه أن يضع جميع أغراضه الشخصية في زاوية القاعة، واغلاق الهاتف النقال.4- الطالب الذي يتأخر عن الامتحان أكثر من عشر دقائق يمنعه من الدخول للامتحان في ذلك الموعد.5- الخروج من قاعة الامتحان يُلغي الامتحان للطالب إلا في حالات خاصة وبعد موافقة المراقب، ويكون ذلك بعد أن يسلم الطالب دفتر الامتحان واستمارة الأسئلة للمراقب.6- على الطالب أن يكتب إجاباته بقلم حبر أسود أو أزرق وبخط واضح.7- عند الحاجة إلى أكثر من دفتر يعطى الطالب أوراقاً مختومة وموقعة من المراقب يرفقها بالدفتر.8- على الطالب التزام الهدوء التام أثناء تواجده في قاعة الامتحان.9- يمنع التحدث مع طالب أخر خلال الامتحان أو تمرير مواد بين الطلاب بما في ذلك أدوات الكتابة كالأقلام، على الطالب أن يهتم قبل الامتحان بإحضار جميع الأدوات التي يحتاجها خلال الامتحان.10- عند إنهاء الطالب للامتحان أو عند انتهاء وقت الامتحان يقوم الطالب بتسليم دفتر الامتحان واستمارة الأسئلة للمراقب ثم التوقيع على قائمة الممتحنين التي بحوزة المراقب.مكتب المعلومات والتوثيق م.م.ت

عرض التفاصيل
المزيد من الأخبار

البرامج الدراسية

بكالوريوس في العلوم والتربية
تخصص الرياضيات

قسم الرياضيات هو أحد الأقسام العلمية بكلية التربية -طرابلس التابعة لجامعة طرابلس،...

التفاصيل
بكالوريوس في العلوم والتربية
تخصص الفيزياء

البرنامج الأساسي لقسم الفيزياء متمثل في منح الطلاب المتخرجين درجة البكالوريوس، وهو...

التفاصيل
ليسانس في الأداب والتربية قسم رياض الأطفال
تخصص رياض الأطفال

قسم رياض الاطفال هو أحد الأقسام العلمية بكلية التربية -طرابلس التابعة لجامعة طراب...

التفاصيل

من يعمل بـكلية التربية طرابلس

يوجد بـكلية التربية طرابلس أكثر من 145 عضو هيئة تدريس

staff photo

أ. ليلى رمضان عبدالله جويبر

ليلى جويبر هي احد اعضاء هيئة التدريس بقسم رياض الأطفال بكلية التربية طرابلس. تعمل السيدة ليلى بجامعة طرابلس كـمحاضر مساعد منذ 2016-02-16 ولها العديد من المنشورات العلمية في مجال تخصصها

منشورات مختارة

بعض المنشورات التي تم نشرها في كلية التربية طرابلس

Most Common and Reliable Traits for Fusion of Biometrics

Biometrics technologies have been around for quite some time and many have been deployed for different applications all around the world, ranging from small companies' time and attendance systems to access control systems for nuclear facilities. Biometrics offer a reliable solution for the establishment of the distinctiveness of identity based on "who an individual is", rather than what he or she knows or carries. Biometric Systems automatically verify a person's identity based on his anatomical and behavioral characteristics. Biometric traits represent a strong and undeviating link between a person and his identity, these traits cannot be easily lost or forgotten or faked. Since biometric systems require the user to be present at the time of authentication. Some biometric systems are more reliable than others, yet biometric systems are neither secure nor accurate, all biometrics have their strengths and weaknesses. Although some of these systems have shown reliability and solidarity, work still has to be done to improve the quality of service they provide. In this paper we present the most common and reliable known biometric systems suitable for Multimodal Biometrics Fusion, providing highly efficient and secure systems, showing their strengths and weaknesses and also presenting technologies in which may have great benefits for security applications in the near future.
Abdulmonam Omar Ahmed Alaswad, Ihab Meftah Elfituri, Fawzia Elhashmi Mohamad(0-2014)
Publisher's website

Teaching Pre-Service Teachers Critical Reading through the Newspapers

This paper discussed the importance of critical reading by discussing how newspaper articles can be used to encourage pre-service teachers to read critically and showing them how to develop learners' critical reading. arabic 8 English 61
Entisar ALi Hadi Elsherif, fatma alhammali ali dreid(1-2014)
Publisher's website

فاعلية استخدام الحقائب الإلكترونية في تنمية الكفايات التدريسية للطالب المعلم بكليات التربية " كلية التربية طرابلس أنموذجا"

هدفت الدراسة الي معرفة مدي: فاعلية استخدام الحقائب الإلكترونية في تنمية الكفايات التدريسية للطالب المعلم بكليات التربية " كلية التربية طرابلس أنموذجا" والكشف على ما إذا كانت هناك فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ثقة (0.05) بين متوسطي درجات الطالب المعلم بالمجموعة (الضابطة والتجريبية) في القياس البعدي. تساؤلات الدراسة وفرضياتها: 1. ما مدى فاعلية استخدام الحقائب الإلكترونية في تنمية الكفايات التدريسية للطالب المعلم بكلية التربية طرابلس؟ 2. توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ثقة (0.05) بين متوسطي درجات الطالب المعلم بالمجموعة (الضابطة والتجريبية) في القياس البعدي وذلك لصالح المجموعة التجريبية (بعد التدريب على الحقائب الإلكترونية). - حدود الدراسة: الحدود الموضوعية: فاعلية استخدام الحقائب الإلكترونية في تنمية الكفايات التدريسية للطالب المعلم كلية التربية طرابلس الحدود المكانية: تقتصر هذه الدراسة على الطالب المعلم بكلية التربية جامعة طرابلس. الحدود البشرية: طلاب الفصل النهائي والذين يقومون بتنفيذ التربية العملية الميدانية. الحدود الزمنية: الفصل الدراسي ربيع 2019م. استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي لتصميم المجموعة الواحدة (المجموعة التجريبية) ذات الاختبار القبلي والاختبار البعدي. وذلك للتعرف على مدى فاعلية استخدام الحقائب الإلكترونية في تنمية الكفايات التدريسية للطالب المعلم بكلية التربية طرابلس. - مجتمع الدراسة: شمل مجتمع البحث جميع الطلبة المسجلين في برنامج التربية العملية بكلية التربية طرابلس والبالغ عددهم (125) طالب وطالبة. - عينة الدراسة: تم اختيار عينة من مجتمع الدراسة تمثلت في طلبة التربية العملية بكلية التربية طرابلس قسم اللغة العربية والبالغ عددهم (15) طالب معلم. توصلت الدراسة الي النتائج التالية: 1-فاعلية استخدام الحقائب الإلكترونية في تنمية الكفايات التدريسية للطالب المعلم بكلية التربية طرابلس. 2-وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ثقة (0.05) بين متوسطي درجات الطالب المعلم بالمجموعة (الضابطة والتجريبية) في القياس البعدي وذلك لصالح المجموعة التجريبية (بعد التدريب على الحقائب الإلكترونية). - التوصيات: في ضوء النتائج التي توصلت إليها الدراسة الحالية التي كشفت عن أهمية الحقائب الإلكترونية في زيادة الكفايات التدريسية للطالب المعلم – توصي الدراسة الحالية بالآتي: 1. منح مزيد من الاهتمام من قبل إدارة الكلية في عقد المزيد من الدورات التدريبية للطالب المعلم أثناء المراحل التدريسية بكلية التربية لتلبية احتياجاتهم التدريبية 2. تحديد الحاجات التدريبية للطالب المعلم وفق تخصصه من خلال استطلاع آرائهم 3. إعداد مدربين متخصصين لتدريب الطالب المعلم بكليات التربية في ضوء مدخل الكفايات arabic 226 English 0
أ. ليلى رمضان عبدالله جويبر(2-2020)
Publisher's website