عن المعلومات والتوثيق كلية التربية طرابلس

كلمة مدير المعلومات والتوثيق كلية التربية طرابلس



الرؤية

توفير الحلول التقنية المتكاملة والآمنة لدعم كافة العمليات الإدارية والتعليمية والبحثية، والارتقاء بمستوى العمل، وتحسين الأداء الأكاديمي والإداري بالكلية، من خلال التوظيف الأمثل للإمكانات التقنية المتاحة بما يحقق رؤية الكلية وأهدافها، والعمل على تطوير الخدمات المعلوماتية بالكلية على جميع المستويات وبناء قاعدة بيانات علمية وتقنية تكفل انتظام وتداول المعلومات الملبية للحاجات لكافة الجهات المستفيدة سواء كانوا باحثين أو صانعي قرار من أجل رفع وتحسين مستوى الكفاءة والفعالية في كافة المجالات العلمية والخدمية بالكلية، لتحقيق التميز بين مراكز المعلومات والتوثيق في الجامعات الأخرى.

الرسالة

تقديم أفضل خدمات باستخدام أحدث البرامج ووسائل التقنية المختلفة، وتحقيق انسيابية في انتقال المعلومات داخل الكلية وتقديم الرؤية الشاملة لمتخذي القرار لما له من دور بارز في اتخاذ الخطوات والاجراءات التي لابد من اتخاذها حتى تتحقق الأهداف المرجوة ويستمر العمل بموجبه في تناسق وكفاءة عاليين، حيث يقوم المكتب بتوفير المعلومات والإحصاءات والبيانات ذات العلاقة بالتعليم وتيسير تدفق المعلومات للمسئولين والمهتمين بشأن التعليم داخل الكلية وخارجها، كما أن المكتب يهتم ببناء وتطوير قواعد المعلومات والإحصاءات والبيانات التي تحتوي على كل ما له علاقة بالكلية وتعزيز التكامل بينها وربطها آلياً بمصادر المعلومات بالجامعة.

الأهداف

- التعاون مع قسم الدراسة والامتحانات للمساعدة في الحصول على التقارير الخاصة بالعملية التعليمية وما يتعلق بتسجيل أعضاء هيئة التدريس والطلاب على المنظومة الإلكترونية لغرض تحليل البيانات وعمل الاحصائيات اللازمة وتوثيقها.

- العمل المتواصل على تطوير موقع الكلية الإلكتروني لزيادة عدد المستفيدين منه محلياً وإقليمياً ودولياً.

- التطوير والتحديث المستمر لكافة النُظم في مجال تكنولوجيا المعلومات.

- الاستمرار في تفعيل ايميلات أعضاء هيئة التدريس والطلاب والموظفين بالكلية وحل المشاكل المتعلقة بها وتقديم التسهيلات لكل من يحتاج إليها.

- التعريف بالمكاتب الإدارية بالكلية والأقسام العلمية من خلال أنشطتها وبرامجها الدراسية.

- تطبيق نظام الأرشفة الإلكترونية لوثائق وإصدارات الكلية لتسهيل عملية حفظها واسترجاعها والتقليل من استخدام الورق وضياعه.

 -  متابعة أهداف النظام التعليمي للمعلومات والتوثيق وتنسيق العمل مع الإدارات والمكاتب والمراكز المختلفة، والاشراف على تطبيق النظام التعليمي للمعلومات ومتابعة ما يصدر من أدلة وتعليمات وإجراءات.

-استخدام تطبيقات الانترنت المختلفة بما يفيد عمل المكتب (تطبيقات Microsoft Office 365، وتطبيقات جوجل التعليمية (Google Education App

- المشاركة في تنظيم ورش العمل والدورات التدريبية داخل الكلية وخارجها.

المهام

-    صلة الوصل بين الكلية ومراكز المعلومات والتوثيق بالجامعة بصفة عامة.

-    تسهيل حصول المجتمع الجامعي الخارجي على المعلومات والأخبار بأكثر من طريقة مثل توثيقها بالموقع الالكتروني للكلية الذي يُعرّف الأخرين عنها.

-    التوثيق الإلكتروني لكافة البيانات والمعلومات والقرارات واللوائح الدراسية والأنشطة العلمية والثقافية والاجتماعية والرياضية والفنية بالكلية.

-    إنشاء نظام معلوماتي متكامل ومترابط للأنشطة الأساسية للكلية وأقسامها.

-    التنسيق مع مركز المعلومات والتوثيق بالجامعة والمراكز الأخرى في توفير المعلومات والبيانات اللازمة.

-    الإشراف على إدارة الموقع الالكتروني للكلية، وتسخير مزايا البوابة التعليمية الإلكترونية.

-    إمكانية وصول المعلومات لكافة المستويات الإدارية بالكلية.

-    التطوير والتحديث لكافة النظم في مجال تكنولوجيا المعلومات.

-    مراجعة المعلومات المعتمدة من الجهات ذات الاختصاص لتزويد الجهات المختصة ببيانات دقيقة ذو جودة عالية.

-  المشاركة والتعاون في تنظيم الدورات التدريبية وورش العمل للرفع من كفاءة أعضاء هيئة التدريس والموظفين والطلاب بالكلية في مجالات التقنية المختلفة.

الهيكل التنظيمي لـالمعلومات والتوثيق كلية التربية طرابلس