قسم التربية وعلم النفس

المزيد ...

حول قسم التربية وعلم النفس

يعد قسم التربية وعلم النفس من الأقسام الرائدة داخل كلية التربية لدوره الكبير في إعداد قادة الفكر التربوي، أي إعداد معلم المستقبل في عصر الجودة وفقاً لمتطلبات المجتمع واحتياجاته. حيث يتم في هذا القسم تدريس المقررات النفسية والتربوية لطلاب جميع الأقسام العلمية بالكلية. 

حقائق حول قسم التربية وعلم النفس

نفتخر بما نقدمه للمجتمع والعالم

24

المنشورات العلمية

12

هيئة التدريس

180

الطلبة

0

الخريجون

من يعمل بـقسم التربية وعلم النفس

يوجد بـقسم التربية وعلم النفس أكثر من 12 عضو هيئة تدريس

staff photo

د. عفاف السنوسي مصطفى العطوشي

منشورات مختارة

بعض المنشورات التي تم نشرها في قسم التربية وعلم النفس

الدرس الالكتروني واهميته في العملية التعليمية

الدرس الالكتروني واهميته في العملية التعليمية:(2017), الملتقى العلمي الاول للمعلمين " تاجوراء" في الفترة من 19 الى 21/9/2017. arabic 85 English 0
اسامة مسعود ابوالقاسم محمد(9-2017)
Publisher's website

التعلم من وجهة نظر نظرية التعلم ذي المعنى

The objective of the current research is to emphasize on learning from the perspective of Ausubel's meaningful learning theory, indicate its classification for meaningful learning as well as to identify its educational advantages. The researcher used the descriptive approach to answer the questions raised and achieve the aforementioned objectives. The study tools were all the available literature in the field in addition to the psychological heritage. The results of this literary presentation have shown that the use of the Ausubel's teaching strategy leads to positive and valuable results if used properly, to make learning meaningful and achieve its specific objectives. The researcher recommended that: 1) The need to include curricula of teaching methods private and public and teaching applications of modern teaching strategies in educational programs in Education faculties based on the preparation of future teachers 2. Training courses for teachers in service in the employment of modern teaching strategies. 3. To support researchers in the field of methods, ways and strategies of teaching, and to use the results of their research to improve the output of the educational process. 4) In addition, urging the centres of curricula and teaching methods in the Ministry of Education to keep pace with the development and global experiences in the field of modern teaching strategies. هدف البحث الحالي إلى الكشف عن التعلم من منظور نظرية التعلم ذي المعنى لأوزوبل، وبيان تصنيفه للتعلم ذي المعنى وكذلك التعرف على مميزاته التربوية، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي من أجل الإجابة على التساؤلات المطروحة وتحقيق الأهداف المذكورة آنفاً، وكانت أداة الدراسة كل ما توفر من أدبيات المجال والتراث السيكولوجي، وأثمرت نتائج هذا العرض الأدبي على أن استخدام استراتيجية أوزوبل في التدريس تؤدي إلى نتائج إيجابية وقيمة إذا ما تم استخدامها بطريقة صحيحة تجعل التعلم ذا معنى ويحقق أهدافه المحددة، وأوصت الباحثة بما يلي: 1) بضرورة تضمين مناهج مقرر طرق التدريس الخاصة والعامة والتطبيقات التدريسية الاستراتيجيات التدريسية الحديثة في البرامج التعليمية في كليات التربية القائمة على إعداد معلمي المستقبل.2) إقامة دورات تدريبية للمعلمين أثناء الخدمة في مجال توظيف استراتيجيات التدريس المعاصرة. 3) دعم الباحثين في مجال طرق وأساليب واستراتيجيات التدريس، وتوظيف نتائج أبحاثهم في تجويد مخرجات العملية التعليمية.4) بالإضافة إلى حث القائمين على مراكز المناهج وطرق التدريس في وزارة التعليم على مواكبة التطور والتجارب العالمية في مجال استراتيجيات التدريس الحديثة. arabic 82 English 12
مسعودة مفتاح أحمد عبدالرحمن الحسيني(1-2017)
Publisher's website

إسهامات العلماء العرب والمسلمين في علم النفس التربوي (ابن طفيل، ابن خلدون، الإمام الغزالي)

هدف البحث إلى الكشف عن اسهامات كل من الإمام الغزالي -ابن طفيل- ابن خلدون التربوية وأفكارهم في مجال علم النفس التربوي، وهي محاولة لإبراز دورهم في تقدم هذا المجال في الوقت المعاصر، كما أن الهدف الرئيس من البحث والاستقصاء عن أراء العلماء والمفكرين العرب والمسلمين هو توظيفها والعمل بها في مؤسساتنا التربوية الرسمية وغير الرسمية والنهوض بمستوى جودة التعليم والتعلم. arabic 165 English 0
مسعودة مفتاح أحمد عبدالرحمن الحسيني(1-2015)
Publisher's website