كلية الهندسة

المزيد ...

حول كلية الهندسة

أنشئت كلية الهندسة جامعة طرابلس سنة 1961م باسم كلية الدراسات الفنية العليا وذلك ضمن برنامج التعاون العلمي والتقني مع منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة اليونسكو، وكانت بذلك أول كلية هندسية بليبيا، وفي سنة 1967م، انضمت إلى الجامعة الليبية آنذاك تحت اسم كلية الهندسة، وفي سنة 1972م تم تأسيس كلية هندسة النفط التي كونت مع كلية الهندسة وكلية العلوم جامعة طرابلس سنة 1973م، وقد أضيفت سنة 1978م كلية الهندسة النووية والإلكترونية، وفي سنة 1985م تم دمج كلية هندسة النفط مع كلية الهندسة في إطار ربط الكليات والمعاهد العليا بالمراكز البحثية الهندسية، وقد تم دمج الهندسة النووية والإلكترونية مع كلية الهندسة سنة 1988م.

وبقدر ما تمتاز به كلية الهندسة من دور ريادي خلال مسيرتها العلمية هذه فأن دورها يزداد أهمية وذلك تمشياً مع التطور التقني وخاصة في مجالات هندسة الاتصالات والمعلوماتية والمواد الجديدة وتطبيقاتها والطاقة الدائمة والمتجددة والأساليب الحديثة في الإنشاء والعمارة ومالها من تأثيرات بيئية، واستجابة لهذا التطور فأن كلية الهندسة عمدت إلى تغيرات في مناهجها  التعليمية والهيكلية الأكاديمية بأن تطورت من كلية بأربعة أقسام منذ نشأتها حتى أصبحت تجمع عدد ثلاثة عشر قسماً وذلك تلبية لرغبات ومتطلبات المجتمع الليبي ومحققة لأهدافه وتطلعاته في التقدم، وتوافقاً لذلك فأن نظام الدراسة في الكلية تطور من نظام السنة الدراسية إلى نظام الفصل بمقررات فصلية.

إن التوسع في المجالات الأكاديمية بالكلية يحتاج ولا شك توسعات في المنشآت التي تستوعب الأعداد المتزايدة للطلاب التي وصلت إلى اثني عشر ألفا في السنوات الأخيرة. وهذا التوسع سيشمل إن شاء الله تعالى القاعات والمعامل وغيرها من الإمكانيات والتجهيزات المتطورة من أجهزة حاسوب وأجهزة قياس بحثية.

تتكون الكلية من أقسام: (قسم الهندسة المدنية- قسم الهندسة الميكانيكية والصناعية- قسم الهندسة الكهربائية والإلكترونية- قسم هندسة الحاسب- قسم هندسة العمارة والتخطيط ٌ العمراني- قسم هندسة النفط- قسم الهندسة الكيميائية- قسم الهندسة الجيولوجية- قسم هندسة التعدين- قسم هندسة الطيران- قسم الهندسة البحرية وعمارة السفن- قسم الهندسة النوويةٌ- قسم هندسة المواد والمعادن- قسم الإدارة الهندسية "دراسات عليا فقط").

وتمارس هذه الأقسام مهامها العلمية التخصصية وفق القوانين واللوائح والقرارات ذات العلاقة والتي تشمل في مجملها:

  • الإشراف الأكاديمي على الطلاب المتمثل في التسجيل والتدريس والتقييم.
  • متابعة برامج البحوث والتأليف والترجمة.
  • القيام بإعداد وعقد المؤتمرات والندوات العلمية المتخصصة.
  • إعداد ومراجعة المناهج الدراسية لمواكبة التقدم العلمي واحتياجات المجتمع.
  • تقديم المشورة العلمية التخصصية للمؤسسات الإنتاجية والخدمية بالمجتمع.
  • القيام بالدراسات العلمية والعملية في مجال البحث لحل مشاكل المجتمع ذات العلاقة.
  • المساهمة في وضع الخطط والمقترحات لتسيير العملية التعليمية بالكلية والأقسام.

حقائق حول كلية الهندسة

نفتخر بما نقدمه للمجتمع والعالم

241

المنشورات العلمية

315

هيئة التدريس

9723

الطلبة

558

الخريجون

أخبار كلية الهندسة

2020-07-14 2457 0

عقد اليوم الاجتماع الدوري لمجلس الكلية بمدرج الهندسة النووية وخصص هذا الاجتماع لمناقشة بندين وهما البند الاول: متطلبات الجودة ومعوقاتها بالكلية والبند الثاني خصص للدراسة والامتحانات والاستعدادات لاستكمال الامتحانات المتبقية من الفصل الماضي بسبب جائحة فيروس كورونا وما تم انجازه بهذا القسم في الفترة السابقة والتي من أهمها توحيد منظومة الدراسة والامتحانات على مستوى الكلية.

عرض التفاصيل
2020-07-09 2159 0

تقوم اللجنة المختصة بالوبائيات بزيارة الكلية اليوم الخميس الموافق 9/07/2020 للاطلاع وتقييم وتقدير السعة لكل قاعة وامكانية السماح باستخدامها من عدمه لإجراء الامتحانات بها واستكمال الفصل الدراسي، وذلك بعد صدور مراسلة السيد رئيس اللجنة العلمية للاستشارية لمكافحة جائحة فيروس كورونا بالموافقة على استئناف الامتحانات مع الاخذ في الاعتبار الاجراءات الوقائية الخاصة بفيروس كورونا.

عرض التفاصيل
المزيد من الأخبار

البرامج الدراسية

الماجستير في الهندسة
تخصص هندسة النفط

يرجع تاريخ تأسيس برنامج الدراسات العليابقسم هندسة النفط إلى الفصل الدراسي ربيع 1992م؛...

التفاصيل
ماجستير هندسة جيولوجية
تخصص الهندسة الجيولوجية

...

التفاصيل
بكالوريوس في هندسة الاتصالات والالكترونيات
تخصص هندسة الاتصالات والالكترونيات

...

التفاصيل

من يعمل بـكلية الهندسة

يوجد بـكلية الهندسة أكثر من 315 عضو هيئة تدريس

staff photo

د. محمد صالح جمعة عون

محمد صالح عون هو احد اعضاء هيئة التدريس بقسم الهندسة الميكانيكية والصناعية بكلية الهندسة. يعمل السيد محمد صالح عون بجامعة طرابلس كـأستاذ مشارك منذ 2009-10-12 وله العديد من المنشورات العلمية في مجال تخصصه

منشورات مختارة

بعض المنشورات التي تم نشرها في كلية الهندسة

فحص وتقييم وإنشاء قاعدة بيانات للجسور داخل مدينة طرابلس باستخدام برنامج (GIS)

تتضمن هذه الورقة دراسة عن الجسور وتوظيف برنامج نظم المعلومات الجغرافية GIS لأرشفة معلومات عن هذه الجسور، فمن خلال البحث عن معلومات عن الجسور لدي مؤسسات الدولة المعنية بجسور داخل مدينة طرابلس تبين عدم وجود أي بيانات، مما تطلب حصر معظم الجسور داخل مدينة طرابلس وجمع المعلومات العامة والمتمثلة في ( الاسم، الاحداثيات، الطول، العرض، ومنطقة ربط الجسر) لعدد 51 جسر، وتم عمل دراسة تفصيلية عن ثلاث جسور واجراء فحص بصري ظاهري وجمع البيانات عن حالتها ووظائف عناصرها اذا كانت تشتغل بالشكل المطلوب وما بها من عيوب ام بصحة جيدة وبعد جمع بيانات الفحص البصري وتقييم حالة الجسور تم وضع هذه البيانات في بطاقات وربط كل البيانات التي تم جمعها في برنامج نظم المعلومات الجغرافية لأرشفتها الكترونيا ليسهل الوصول اليها في أي وقت من قبل المهتمين للحصول علي معلومات عن الجسور داخل مدينة طرابلس بطريقة سهلة وميسورة وفي اسرع وقت وتكون خطوة للاستغناء عن الارشفة الورقية. arabic 135 English 3
هيفاء علي رجب ابوحليقة(3-2020)
Publisher's website

Interaction between Human Head and Modern Communication Systems Antennas: Investigation, modeling, and Simulation

Abstract The increased amount of electromagnetic radiation in the environment has increased the common concern over the possible health risks of wireless devices (e.g. mobile phone ). However, to minimize the amount of energy absorbed by the user is an advantageous from the technical point of view, as well. The reduction of power absorbed by the user not only reduces any possible health hazards but also makes the antenna more efficient. In this master’s thesis, interaction between modern mobile phone antennas and user is studied by using numerical full-wave EM methods. The thesis aims at improving, understanding how mobile terminal antennas behave in the vicinity of the user and how different numerical EM methods can be used to solve the interaction problem. The results give valuable information for antenna designers in order to design antennas which have low interaction with the user as possible. Furthermore this master’s thesis introduces a simple optimization technique to enhance the performance of planar inverted F antenna (PIFA) one of common modern mobile phone antenna in vicinity of user and reduce its effect on health.
محمد على المنصورى (2008)
Publisher's website

الكمرات والبلاطات على القواعد المرنة

نتقدم بهذه الدراسة، التي تعالج مشكلة من أهم المشكلات الهندسية حيث أن الأساسات على القواعد المرنة تشكل مشكلة تقنية شائعة في مجال الهندسة المدنية وقد تم أقتراح العديد من الحلول لها في السنوات الأخيرة لقد بقى أعتبار مرونة التربة تحت الأساسات مهملاً لفترة طويلة، وذلك نظراً لصعوبة الحل الرياضي من جهة، بالإضافة إلى عدم وجود نظريات ثابتة ومحققة دوماً، وما ذلك الا بسبب عدم وجود خواص ثابتة لتربة القواعد، موضوع البحث ومع تقدم العلوم والهندسية منها بشكل خاص، ونتيجة للإبحاث والتجارب التي لاحصر لها، والتي أستند إليها العديد من الفرضيات والنظريات المتتابعة، وبفضل الوسائل التعليمية، التي مكنت من حل أعقد المسائل الرياضية، فقد تمكن التوصل إلى بعض الحلول المقبولة من الناحية النظرية، إلى جانب أنها أعطت نتائج عملية جيدة، كما سنرى في الدراسات والحلول المقدمة ضمن هذه الدراسة وبالنظر لأهمية الأساسات وخطورتها بالنسبة لكافة المنشآت الهندسية، فإننا نأمل أن يلقى الموضوع كل ما يستحقه من اهتمام ومتابعة.
زينب عمر القضقاض (2006)
Publisher's website