جامعة طرابلس

المزيد ...

حول جامعة طرابلس

أنشئت الجامعة الليبية بموجب مرسوم ملكي بتاريخ 15 ديسمبر سنة 1955م، وكانت النواة الأولى لها كلية الآداب والتربية ببنغازي. في سنة 1957م تم إنشاء كلية العلوم، النواة الأولى لجامعة طرابلس. وفي سنة 1966م أنشأت كلية الزراعة، وفي عام 1961م قامت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونيسكو) باستحداث كلية الدراسات الفنية العليا التي ضمت إلى الجامعة الليبية عام 1967م باسم كلية الهندسة. في سنة 1973م، فٌصلت الجامعة الليبية إلى جامعتين بنغازي وطرابلس. وفي عام 1976م تغيــّر اسمها إلى جامعة الفاتح. انفصلت الكليات الطبية سنة 2009م تحت مسمى جامعة الفاتح للعلوم الطبية، وأعيد ضمها من جديد سنة 2010م. سنة 2012 استعادت الجامعة تسميتها الأصلية. وتوالى إنشاء الكليات بجامعة طرابلس؛ ليصل في الوقت الحالي إلى 20 كلية.

حقائق حول جامعة طرابلس

أحصائيات من واقع قاعدة بيانات جامعة طرابلس

1932

المنشورات العلمية

2629

هيئة التدريس

70447

الطلبة

200

البرامج الدراسية

24615

الخريجون

أخبار جامعة طرابلس

2021-05-17 36 0

تم بحمد من الله وتوفيقه تحميل ملخصات اكثر من 1000 بحث ماجستير و دكتوراة على موقع الجامعة الالكتروني. وجاري العمل على استكمال تحميل البحوث من قبل الاقسام العلمية بالكليات. يجدر بالذكر ان جامعة طرابلس تمتلك مكتبة كبيرة من بحوث الماجستير والدكتوراة والتي تحتاج الى تحويلها الى صيغة رقمية لتحميلها على الموقع الالكتروني للجامعة. يمكن البحث في منشورات الجامعة عن طريق الرابط "المنشورات العلمية" من الصفحة الرئيسية للجامعة او من خلال الكليات او الاقسام العلمية.

عرض التفاصيل
2021-05-09 628 0

استقبل رئيس جامعة طرابلس "أ.د.نبيل النطاح" مساء اليوم الأحد الموافق للتاسع من مايو، السيد رئيس وزراء حكومة الوحدة الوطنية "م. عبد الحميد الدبيبه" وعدد من الوزراء والناطق الرسمي باسم الحكومة ورئيس مجلس إدارة جهاز تطوير المراكز الإدارية، وبحضور الوكلاء والعمداء والكاتب العام المكلف ورئيس اتحاد عام طلبة ليبيا، و رؤساء اتحادات طلبة الجامعات الليبية، حيث قام السيد رئيس الوزراء بجولة تفقدية شملت المباني الدراسية والإدارية التي قيد الإنشاء بالجامعة واستمع إلي شرح تفصيلي عن نسبة الإنجازات وذلك لاستكمال المباني المخصصة ،كما اطلع على مدي امكانية جاهزيتها وذلك لتغطية استيعاب كافة طلبة جامعة طرابلس بقواطعها الثلاث، تجدر الإشارة إلى أن هناك عدد ثلاثة عشر مشروعاً قيد الإنشاء داخل جامعة طرابلس ،حيث وعد السيد رئيس الوزراء باستكمالها في أقرب الآجال خدمة لأبنائنا الطلبة وللأجيال القادمة. كما تخللت الزيارة إقامة إفطار جماعي علي شرف زيارة رئيس وأعضاء حكومة الوحدة الوطنية بحضور كافة طلبة الجامعات الليبية وموظفي وأعضاء هيئة التدريس ومسؤولي الدولة.

عرض التفاصيل
2021-04-25 1036 0

عقد صباح اليوم الأحد بقاعة الاجتماعات الرئيسية بجامعة طرابلس، اجتماع اللجان المكلفة بمتابعة وتنظيم الملتقى الوطني الأول للجامعات الليبية بعنوان [ المصالحة الوطنية نحو وطن واحد وأمة ليبية واحدة ] والمزمع عقده أواخر شهر مايو. حيث تم مناقشة العديد من الآليات المنظمة لإنجاح الملتقى والوصول إلى الأهداف المرجوة منه وكذلك وضع آلية التواصل مع الكفاءات العلمية لإثراء الملتقى والعمل على تعزيز ثقافة السلم والاستقرار والرخاء للمواطن ونشر فكر التسامح والعيش الكريم الآمن في كافة ربوع الوطن.

عرض التفاصيل
المزيد من الأخبار

من يعمل معنا؟

people
د. الطاهر الهميلي
قسم ادارة الاعمال - كلية الاقتصاد و العلوم السياسية
people
د. تركية الواعر
قسم البحوث والاستشارات والتدريب - كلية العلوم الشرعية - تاجوراء
people
د. نوري عبيريد
قسم اللغة العربية - كلية اللغات
people
أ. كمال الزروق
التدريب - كلية التربية البدنية

منشورات أضيفت حديثا

بعض المنشورات التي تم نشرها في جامعة طرابلس

سهام المبروك حسن عبدالجليل (2012), الإهمال الأسري للأبناء وعلاقته بالعنف المدرسي لدى المراهقين , كلية الآداب - جامغة طرابلس, .

عفاف علي بالنور (2011), العمل الوظيفي للمرأة وأثره على دورها الاجتماعي بالأسرة دراسة اجتماعية على عينة من النساء العاملات بمنطقة الخمس , كلية الآداب - جامغة طرابلس, .