عن قسم نظم المعلومات

كلمة رئيس قسم نظم المعلومات



يهتم قسم نظم المعلومات بكيفية استخدام تكنولوجيا المعلومات وممارستها وتطبيقها في جميع المجالات الخدمية و التقنية لهذا يعتبر هذا التخصص همزة الوصل بين تخصصات علوم الحاسب ومجالات العمل المختلفة ، يتمكن الطلاب من خلاله اكتساب المعارف والمهارات اللازمة لتحليل وتصميم وتطوير وتشغيل نظم المعلومات ، كما أن القسم يغطي أغلب مجالات البحث في نظم المعلومات كتحليل وتصميم النظم وتطوير البرامج وإدارة المشاريع ونظم دعم القرارات.

فأهمية مخرجات هذا القسم لتلبية احتياجات المجتمع المتزايدة في هذا المجال أصبحت ملحَة ، فمن هنا جائت فكرة أنشاء القسم لتأهيل و إعداد كوادر للأسهام الفعال في تلبية احتياجات سوق العمل و خطط التنمية.

people
د. حنان الطاهر محمود الداقيز
عضو هيئة تدريس و رئيس قسم نظم المعلومات بكلية تقنية المعلومات

الرؤية

إعداد الطلاب إعداداً متميزاً وإكسابهم المهارات اللازمة للعمل في مجال نظم المعلومات.

الرسالة

تخريخ الكوادر المؤهلة علمياً و مهنياً في مجالات نظم المعلومات من خلال تقديم برامج تعليمية متميزة تتفق مع معايير الجودة و تحقق متطلبات سوق العمل.

الأهداف

1.   تخريج إخصائيي تقنيات معلومات مدربين جيدا على أحدث التقنيات في المجال سواء في الجانب النظري أو الممارسة العملية. 

2.   المساهمة الفعالة في الدراسات والبحوث واكتشاف المعارف والأساليب الحديثة في مجال نظم المعلومات.

3.   تقديم الأسس الضرورية والحديثة لطلاب البكالوريوس (في النظرية والتطبيق) في مجال نظم المعلومات.

4.   تمكين الطلاب من خلال تعريفهم بالأدوات والمهارات اللازمة لتقديم خدمة فعالة لصناعة تقنية المعلومات واحتياجات المجتمع بعد التخرج.

5.   توفير الاستشارات والخدمات المجتمعية في مجال تقنية المعلومات.

6.    تزويد الطلاب بالمهارات اللازمة لتطبيق علوم نظم المعلومات.

7.    تكوين قاعدة علمية قوية عند الطلاب تساعدهم في مواكبة التغيير السريع في المجال والتفاعل معه ايجابيا.

    8. المساهمة في تزويد سوق العمل بالكوادر الوطنية بما يسد احتياجات الأعمال في هذا المجال الحيوي.

المهام

يركز متخصصو أنظمة المعلومات على الدمج بين الحلول التقنية لأنظمة المعلومات وبين العمليات المرتبطة بالأعمال التجارية وذلك من أجل تلبية إحتياجات منظمات الأعمال التجارية للمعلومات بحيث تمكنها من انجاز أهدافها بكفاءة وفعالية.

وبالنسبة للمحترفين في هذا التخصص فإنهم يهتمون بشكل رئيسي بالمعلومات التي يمكن الحصول عليها من الأنظمة الحاسوبية وذلك لمساعدة المشاريع في تعريف أهدافها وانجازها . ويركزون أيضاً على العمليات التي يمكن أن تنفذها هذه المشاريع من أجل تحسين طرق استخدام تقنية المعلومات . وللقيام بذلك لا بد من  فهم كلاً من العوامل التقنية والمؤسسية للعمل.

وغالباً ما يقوم متخصصو نظم المعلومات بالتوفيق بين تقنيات التطبيقات ، وخاصةً تلك المتعلقة بقواعد البيانات ، وبين متطلبات وحاجيات المشاريع ، فهم يقومون بتطوير أنظمة تستطيع الإستفادة من تطبيقات برمجية أخرى لكي تتناسب مع متطلبات المؤسسة من المعلومات.

الهيكل التنظيمي لـقسم نظم المعلومات

حقائق حول قسم نظم المعلومات

نفتخر بما نقدمه للمجتمع والعالم

5

المنشورات العلمية

1

هيئة التدريس

120

الطلبة

0

الخريجون