عن قسم اللغة الانجليزية

كلمة رئيس قسم اللغة الانجليزية



كلمة رئيس قسم اللغة الإنجليزية

بسم الله الرحمن الرحيم

اللغة هي جسر التخاطب والتواصل الذي يقودنا للاطلاع على فكر وحضارة وثقافة الشعوب الاخرى. فاللغة هي الحلقة التي تساهم في نقل العلم والمعرفة والتقنية للشعوب وهي ركيزة أساسية وحاجة ملحة وضرورية لاسيما في عصرناهذا الذي أصبح فيه العالم قرية صغيرة.

أن تعلم اللغة  الانجليزية ذو أهمية كبيرة كونها أكثر لغات العالم انتشاراُ واستعمالاُ في نقل العلم والمعرفة وان تعلمها أصبح مطلباُ حثمياً لمواجهة تحديات العلم والتقنية التي تجتاح عالمنا مع الحرص على إتقان لغتنا العربية والمحافظة على ثقافتنا وهويتنا العربية والإسلامية دون انسلاخ.  

  لقد انشىء قسم اللغة الانجليزية ضمن اقسام كلية الآداب وتم استحداث شعبة الترجمة بالقسم كما تم طرح برنامج التعليم عن بعد لنيل درجة الليسانس وبذلك أصبح قسم اللغة الانجليزية الرائد في هذه الخطوة والتي كانت بدايتها في فصل الربيع 2010 ميلادي ومنذ تأسيس القسم دأب على تزويد طلبة التخصص بمساقات في اللغة الانجليزية وآدابها والترجمة بنوعيها التحريرية والفورية وفضلاُ عن اعداد طلبة التخصص للحصول على درجة الليسانس، فإن القسم يخدم طلبة الكلية من خلال تدريسهم اللغة الانجليزية كمادة عامة وفقاُ لمتطلبات الجامعة ويعد قسم اللغة الانجليزية من اكبر اقسام الكلية حيث يتجاوز عدد طلبته المسجلين الثمانمائة بفرعيه طرابلس والجفارة ويقوم على التدريس في القسم حالياُ خريجي الجامعات البريطانية والأمريكية والعربية والمحلية، هذا بالإضافة إلى عدد من والمعيدات.

people
أ. منار المبروك عبدالسلام الاسطي
عضو هيئة تدريس- رئيس قسم اللغة الانجليزية - منسق الجودة لقسم اللغة الانجليزية

الرؤية

  • المساهمة في البحث العلمي والدراسات الأدبية والأدب المقارن في مجال اللغة الانجليزية.
  • المساهمة في تحقيق التواصل بين الشعوب الأخرى عن طريق تخريج عناصر لها القدرة على الترجمة ونقل ثقافات الآخرين.

الرسالة

 تخريج  الكوادر المؤهلة في مجال اللغة الانجليزية و ترجمة رؤى  وأفكار الدول الغير ناطقة بالعربية وتسهيل الحوار والتواصل بين الشعوب. ولا يتم دلك إلا بتطبيق معايير الجودة في إعطاء المعلومة الجيدة لطالب اللغة الانجليزية بكلية الآداب.هذا وقد تم  افتتاح برنامج التعليم عن بعد  بهذا القسم فى فصل الربيع 2010  وكانت كلية الآداب السباقة فى ذلك .

الأهداف

  • يحرص القسم منذ تأسيسه على تقديم برنامج تعليمي أكاديمي حديث يسعى إلى تحقيق التالي:
  • أعداد الكوادر والعناصر البشرية المؤهلة علمياُ وفتح فرص العمل وذلك بأعدادها وتدريبيها وفق معايير الجودة.
  • التعرف باللغة الإنجليزية وأرثها الثقافي العريق من خلال مقررات تم وضعها من قبل أخصائيين بهذا المجال.
  • التركيز على الجانب التطبيقي عن طريق تدريب الطلاب على مهارة الاستماع والمحادثة لإعدادهم على كيفية التعامل مع مثل هذه الأجواء التي تتحدث اللغة الإنجليزية.
  • العمل على تدريب الطلاب في مجال الترجمة التحريرية والفورية وتأهيلهم كمترجمين، للعملفي الشركات والسفارات والمؤتمرات وكذلك ترجمة الأعمال الأدبية العالمية. 

القيم

·        المساهمة في البحث العلمي والدراسات الأدبية والأدب المقارن في مجال اللغة الانجليزية.

·        المساهمة في تحقيق التواصل بين الشعوب الأخرى عن طريق تخريج عناصر لها القدرة على الترجمة ونقل ثقافات الآخرين.

الهيكل التنظيمي لـقسم اللغة الانجليزية

حقائق حول قسم اللغة الانجليزية

نفتخر بما نقدمه للمجتمع والعالم

2

المنشورات العلمية

1149

الطلبة

0

الخريجون