قسم علم الاجتماع

المزيد ...

حول قسم علم الاجتماع

نبدة عن القسم :

يُعد قسم علم الاجتماع أحد أقسام كلية الآداب جامعة طرابلس ، وأُنشئ  قسم علم الاجتماع بنفس التاريخ الذي أُنشئت فيه الكلية في عام 1996 م ، حيث تم قبول الطلبة للدراسة بقسم علم الاجتماع في نظام السنة الدراسية ، إلى أن تم استبداله بنظام الفصل الدراسي في السنة الدراسية 2008 – 2009 م حتى الآن .

الرؤية

الإسهام في خدمة القضايا المجتمعية اعتماداً على جودة التعليم والبحث العلمي ،ورفع المستوى العلمي والمعرفي لخريجي القسم بما يُمكنهم من المشاركة في تحقيق نهضة علمية بحثية شاملة وهادفة وذلك برصد ودراسة القضايا الحيوية على المستوى المحلي والقومي والعالمي .    وتشجيع أعضاء هيئة التدريس على استمرارية تطوير المناهج الدراسية بأحداث نتائج البحوث والدراسات الاجتماعية.

الرسالة

التفوق في التعليم والبحث العلمي انطلاقاً من جودة برامج القسم العلمية والبحثية ، وتدعيم تلك البرامج في خدمة المجتمع والبيئة الاجتماعية ، وإعداد كوادر مؤهلة لخدمة المجال الاجتماعي بجميع تخصصاتها مزوّدة بالمعارف الأكاديمية والمهارات العلمية بما يتماشى مع التطورات التي تطرأ على المجتمع ، بالإضافة إلى القيام بالأبحاث العلمية التي من شأنها أن تساهم في حل العديد من القضايا والمشاكل الاجتماعية والمساهمة في عقد المؤتمرات العلمية ، والدعوة إلى إقامة الندوات وحلقات النقاش وورش العمل التي تُساهم في خدمة المجتمع وتدعم التنمية الاجتماعية والسياسية والاقتصادية .

الأهداف

  يسعى قسم علم الاجتماع إلى تحقيق عدد من الأهداف العامة والخاصة منها ما يلي :

1- إعداد متخصصين في مجالات التعليم والعمل والشؤون الاجتماعية ، وصناعة المعلومات والبيانات والبحث العلمي والتنمية والتخطيط الاجتماعي والصحة والبيئة والعمل الاجتماعي والمعارض والتسويق والسكان والإسكان والتعاون الدولي .

2- الإسهام في معالجة قضايا التحرر والتحديث الاجتماعي والاقتصادي ، وذلك من خلال تشجيع البحث العلمي في قضايا الاجتماع الإنساني مثل قضايا الشباب والعمل والبطالة والهجرة والمرأة والطفولة والانحراف الاجتماعي وأساليب الاكتفاء الذاتي .

3- الإسهام في تأصيل ونشر التفكير العلمي في المجتمع لأنه بالعلم والتفكير فقط ينهض الفرد والمجتمع ، ويتم التخلص من آثار الخرافة والجهل.

4- كسر احتكار المعرفة في مجال الدراسات الاجتماعية من خلال تشجيع حركة التأليف والترجمة والبحث العلمي في هذه المجالات . 

حقائق حول قسم علم الاجتماع

نفتخر بما نقدمه للمجتمع والعالم

50

المنشورات العلمية

27

هيئة التدريس

854

الطلبة

0

الخريجون

من يعمل بـقسم علم الاجتماع

يوجد بـقسم علم الاجتماع أكثر من 27 عضو هيئة تدريس

staff photo

د. حسين سالم أحمد مرجين

أ.د. حسين سالم أحمد مرجين • أستاذ علم الاجتماع بكلية الآداب - جامعة طرابلس- قسم علم الاجتماع. • يعمل حاليًا مستشار مدير عام هيئة أبحاث العلوم الطبيعية والتكنولوجيا، • يترأس حاليا الجمعية الليبية للجودة والتميز في التعليم. • يترأس حاليا لجنة اعتماد وضمان جودة المجلات العلمية المحكمة – ليبيا. • عضو مجلس ضمان الجودة والاعتماد باتحاد الدولي للجامعات • عضو المجلس الاستشاري لاتحاد الأكاديميين العرب. • رئيس قسم علم الاجتماع 2008م. • عميد كلية الآداب مكلف 2009م. • عضو اللجنة الاستشارية بالمركز الوطني لضمان الجودة العام 2009م. • مدير إدارة ضمان جودة واعتماد مؤسسات التعليم الأساسي والثانوي العام 2010م. • مدير إدارة ضمان وجودة واعتماد مؤسسات التعليم العالي 2010حتى 2014م. • رئيس الفريق الأكاديمي لكليات المجتمع الليبية. • خبير بالمجلس العربي لضمان الجودة والاعتماد- اتحاد الجامعات العربية • عضو بالمجلس العربي للعلوم الاجتماعية.

منشورات مختارة

بعض المنشورات التي تم نشرها في قسم علم الاجتماع

الدليل الإرشادي لبناء وتفعيل التعليم الإلكتروني في مؤسسات التعليم العالي

يُعدّ هذا الدّليل أحد الإصدارات التي ترمي إلى إرشاد مؤسّسات التعليم العالي نحو بناء وتفعيل التعليم الإلكتروني في مؤسّسات التعليم العالي، حيث يتضمن هذا الدّليل الخطوات، والإرشادات والإجراءات والملاحظات التي تساعد مسؤولي مؤسّسات التعليم العالي في العمل على استخدام برامج وأنشطة التعليم الإلكتروني بالشكل المناسب والمطلوب، ويُرشدهم إلى بنائه بالهيكلية التي تُراعي ظروف وخصوصية كل مؤسّسة تعليمية، مع التأكيد بأن هذا الدّليل يُمثّل الحدّ الأدنى من الخطوات والإرشادات والإجراءات المطلوبة لاعتماد نظام التعليم الإلكتروني في مؤسّسات التعليم العالي . arabic 135 English 0
أ.د. حسين سالم مرجين , أ. سالمة إبراهيم بن عمران , د. عادل محمد الشركسي , د. سعيد محمد غريد , أ. سميرة إبراهيم بن عمران , أ. سليمة أبوبكر الفقي (10-2020)
Publisher's website

التهجير القسري في المجتمع الليبي، الإشكالات والآثار والتحديات، والرؤية المستقبلية 2011- 2019 قراءة سوسيولوجية تاريخية

يوضح البحث واقع التهجير القسري في المجتمع الليبي خلال فترة الممتدة من 2011- 2019م، وبيان الإشكاليات واُثار والتحديات الناجمة عن عمليات التهجير القسري، وتم الاعتماد في عمليات التشخيص والتحليل على المقاربة سوسيولوجية تاريخية، ترى بأن عمليات التهجير القسري تحدث في المجتمع الليبي لبعض القبائل والمناطق، وهي وسيلة تأديبية أو عقابية بغية المحافظة على المصالح أو المكاسب، أو للقضاء على المنافسين أو الخصوم، كما أنها كانت ولا تزال أداة من أدوات الهيمنة وفرض المصالح، كما بين البحث إن نجاح عمليات إعادة المهجرين ستكون متوقفة على مدى وجود بيئة مجتمعية محفزة وداعمة على قبول المعالجات عمليات التهجير القسري، كما تبرز الحاجة إلى مرحلة بناء وتعزيز قوة القانون من خلال وجود حكومة قوية تكون قادرة على بناء مؤسسات دولة قوية؛ وتكون قادرة على تطبيق القانون، وحماية الحريات، فالتحدي الكبير الذي يواجه استمرار حالات التهجير القسري في ليبيا هو غياب سلطة قوية، قادرة على فرض قوة القانون arabic 203 English 8
حسين سالم مرجين (12-2020)
Publisher's website

التغيير السيوسولوجي في متن تطبيقات الويب 2.0 "الحراك المجتمعي العربي نموذجًاً

يعتبر موضوع تطبيقات الويب 2.0 التفاعلية وعلاقتها بالتغيير السيوسيولوجي، من الموضوعات التي تندرج ضمن اهتمامات علم الاجتماع، إلا أنها لا تزال غامضة، فالدراسات التي قامت حولها شحيحة، حيث تحتاج إلى درايةوفهم ميكانيزمات عمل تلك التطبيقات التفاعلية ، وتحاول هذه المقالة الوقوف على هذا الموضوع من خلال العناصر الآتية: 1. تحديد مفهوم التغيير السيوسولوجي. 2. تحديد مفهوم الويب 2.0 3. توضيح المحددات العلاقة بين تطبيقات الويب التفاعلية، والتغيير السيوسولوجي في المجتمع العربي. 4. توضيح دور تطبيقات الويب التفاعلية على الحراك المجتمعي العربي أواخر 2010م وبدايات 2011. 5. توضيح دور علم الاجتماع في الكشف عن التغييرات السوسيولوجية التي أدت إليها التقنية الجديدة. 6. محاولة التنبؤ بمجريات تقنيات الويب، وتأثيرها المجتمعي، من خلال إعمال المخيلة السوسيولوجية arabic 139 English 2
أ.د.حسين سالم مرجين (9-2016)
Publisher's website