الإجازة التخصصية (بكالوريوس)

تخصص الاحصاء

جامعة طرابلس - قسم الإحصاء

وصف البرنامج

يشتمل برنامج الدراسة بالقسم على خمسة وعشرون مقرراً في الإحصاء (25) ممثلة بأربعة وثمانون وحدة(84) موزعة على ثمان فصول دراسية (8)، حيث تتنوع تصاعديا بين المقدمة في الإحصاء إلى التخصصية والتفصيلية، بالإضافة إلى تسع مقررات في الرياضيات (9) ممثلة بواحد وثلاثون وحدة (31) تعتبر داعمة للطالب لفهم مقررات الإحصاء، كما يدرس الطالب ثلاث مقررات في الحاسوب (3) ممثلة باثني عشرة وحدة دراسية (12)، فضلا على مقررين في اللغة العربية (2) ومقررين في اللغة الانجليزية (2) ممثلين بثمان وحدات (8)، بحيث يصل مجموع الوحدات الدراسية التي يتخرّج بها الطالب من القسم إلى مائة وخمس وثلاثون وحدة دراسية (135)

أهداف البرنامج

·       إعداد كوادر ذوي كفاءات متخصصة في مجال الإحصاء تساهم في برامج التنمية المجتمعية.

·       إبراز أهمية علم الإحصاء من خلال نشر الوعي الإحصائي بين المتعلمين وتطبيقاته في الحياة العلمية والاجتماعية وغيرها.

·       استخدام التقنيات الحديثة في عمليتي التعليم والتعلم.

·       إقامة دورات تدريبية للعاملين في مؤسسات المجتمع على المنظومات الإحصائية المستخدمة في سوق العمل من خلال نخبة من الأساتذة المختصين.

·       تشجيع البحوث العلمية والنظرية والتطبيقية.

·       تنمية المشاركة بين الطلاب من خلال مشاريع التخرج وكيفية استخدام بعض البرامج الإحصائية الجاهزة.

مخرجات البرنامج

المؤهل العلمي الذي يتحصل عليه الطالب

1) دبلوم

2) بكالوريوس

متطلبات الالتحاق بالبرنامج

محتويات البرنامج

يحتوي البرنامج الدراسي على 130 وحدة دراسية وتنقسم المقررات الدراسية الى مقررات اجبارية ومقررات جامعية مقررات اختيارية يحتاج الطالب الى دراسة عدد 79 وحدة تخصصية وعدد 8 وحدة من المقررات العامة، وعدد 0 وحدة اختيارية. فيما يلي الخطة الدراسية للمقررات الدراسية موزعة على المدة الدراسية المقررة للبرنامج.

الخطة الدراسية

الخطة الدراسية للبرنامج الدارسي موضحة على الفصول الدراسية التالية: