كلية التربية البدنية

المزيد ...

حول كلية التربية البدنية

        يتميز تخصص التربية البدنية وعلوم الرياضة بكونه يجمع في مقرراته علوم إنسانية  وتطبيقية فهو يتعامل مع الإنسان كوحدة متكاملة عقلاً وبدناً وروحاً وقد مر هذا التخصص بمراحل تطور منطقية تحاكي التقدم الحاصل على المستوى الدولي، حيث تأسست الكلية عام 1979م كقسم للتربية البدنية بكلية التربية (جامعة طرابلس) ليكون صرحاً علمياً يقوم بأعداد الكوادر المؤهلة وتقديم المشورة العلمية فى هذا التخصص، وكان تفاعله إيجابي مع الهيئات والمنظمات الشبابية داخل ليبيا وخارجها.

ثم استقلت عام 1990م واعتمدت ككلية للتربية البدنية تكونت من سبعة أقسام علميه وأعيد تنظيمها بعد عودة دفعة كبيرة من أعضاء هيئة التدريس الذين تخرجوا من مدارس علمية مختلفة على المستوى الدولي لتصبح ثلاثة أقسام علمية كمستقبل أكاديمي لعلوم التربية البدنية والرياضة فى عام 2009، وتماشيا مع الاهتمام المتزايد بتأهيل الكوادر المتخصصة من حملة الشهادات العليا، وفي جميع برامج التربية البدنية وعلوم الرياضة من ( تدريس وتدريب وإدارة رياضية  وعلوم حركة  وعلوم تشريحية ووظيفية و إعادة التأهيل والعلاج الطبيعي ).

وبمناسبة ولادة ليبيا الجديدة وانطلاقا من احتياجات المجتمع، تطل علينا كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة لتأخذ مكانها الطبيعي إلى جانب الكليات الأخرى من خلال تدشين مشروعات جديدة في بنيتها التحتية من معامل علمية وصالات وملاعب حديثة وإعادة هيكلة إداراتها ومكاتبها، رغبة من كوادرها للمساهمة في الدفع بحركة التنمية البشرية من خلال المجالات ذات العلاقة كالصحة والتعليم وقطاعات الشباب والرياضة وغيرها.

حقائق حول كلية التربية البدنية

نفتخر بما نقدمه للمجتمع والعالم

171

المنشورات العلمية

130

هيئة التدريس

1626

الطلبة

858

الخريجون

البرامج الدراسية

مرحلة البكالوريوس
تخصص

·        ·     ان يفهم الطالب دور التربية البدنية (التربوي ،النفس...

التفاصيل

من يعمل بـكلية التربية البدنية

يوجد بـكلية التربية البدنية أكثر من 130 عضو هيئة تدريس

staff photo

د. خالد جبريل مصطفى ابوزيان

خالد ابوزيان هو احد اعضاء هيئة التدريس بقسم التربية البدنية وعلوم الرياضة بكلية التربية البدنية. يعمل السيد خالد ابوزيان بجامعة طرابلس كـاستاذ مساعد منذ 2013-08-09 وله العديد من المنشورات العلمية في مجال الميكانيكا الحيوية Biomechanics

منشورات مختارة

بعض المنشورات التي تم نشرها في كلية التربية البدنية

تأثير التدريب المركب على تحسين القدرة العضلية ومستوى إنجاز مهارة النطر لرباعي منتخب رفع الأثقال (طرابلس )

تعد مهارة النطر من المهارات المهمة للرباع وذلك لإمكانية رفع ثقل كبير في هذه الرفعة لاسيما أنها الرفعة الأخيرة في ترتيب رفعات المسابقة بعد رفعة الخطف ويمكن عندها التكهن بنتيجة المسابقة، وتعتبر مرحلة السحب الأولى ومرحلة السحب الثانية ومرحلة الدفع من أعلى من أهم المراحل بالخطوات الفنية لمهارة النطر ويتطلب الربط بين المرحلتين قوة انفجارية في عضلات الرجلين ويتوقف سرعة الدمج بينهما على مايمتلكه الرباع من قوة انفجارية (13- 30). ويشير تشيو وشيلنج Chiu &Shilling(2005) إلى أن أعلى ناتج للقدرة هو مايسجله الرباع أثناء رفع الثقل في المنافسة ويعزى ذلك إلى أن لاعب الأثقال يتمتع بقدرة عضلية عالية لمجمل عضلات الجسم وخاصة عضلات الرجلين التي تتحمل مسؤولية كبيرة في رفع الثقل (35-16). ويضيف أيبين وآخرون Ebben et al(2000) أن التدريب المركب هو عبارة عن تدريبات بالأثقال بشدة عالية يتبعها مباشرة تدريبات البليومترك بهدف تحسين القدرة العضلية وتؤدى فيها مجموعة أثقال أولا ثم مجموعة بلوميتري داخل سلسلة تدريبية متشابهة ميكانيكيا أي يجب أن تكون المجموعات العضلية المستخدمة في تدريبات الأثقال هي ذاتها المستخدمة في تدريبات البليومترك (40- 538). من خلال متابعة الدارس لمسابقات رفع الأثقال بصفتة رياضى سابق فقد لاحظ أن هناك ضعفا ملحوظا في مستوى إنجاز مهارة النطر لدى بعض الرباعين عند السحبة التانية وعند دفع التقل فوق الراس وانطلاقا من الاتجاهات الحديثة في التدريب والتي تنادي باستخدام النظم الحديثة في تشكيل حمل التدريب في البرامج التدريبية لتحسين الصفات البدنية الخاصة بالربط بين تدريبات الأثقال وتدريبات البليومترك ومن خلال الاطلاع على الدراسات السابقة وفي حدود علم الدارس لم يتم الربط بين تدريبات الأثقال وتدريبات البليومترك في البرامج التدريبية لرباعي رفع الأثقال بليبيا لذا يقترح الدارس تصميم برنامج للتدريب المركب (أثقال +بليومترك). لرباعي رفع الأثقال والتعرف على تأثيره على تحسين القدرة العضلية لعضلات الرجلين والذراعين ومستوى الإنجاز لمهارة النطر. Abstract The skill of lifting is considered one of the important talents for the athelete which enable him to the possibility of lifting significant weight, especially the last lift, in the order of lifts competition after the snatch and can speculate the result of the competition. The stages of the first and second push upwards, are considered of the most important stages of the technical steps of skill. The link between the two stages requires a vast muscle strength of the hands and legs muscles. The speed of the merger depends on weightlifter’s vast strength (30-13). Chiu & Shilling (2005) refer refer to the highest result of ability recorded by the athlete during the lifting of weight in the competition. This refer to that the athlete enjoys a vast muscle power for the total body muscles, specially the muscles of the two legs, which bear a great responsibility in raising heavy weights (35-16). EBBEN and AL (2000) add that the complex training is considered Higher Heavy weight training, followed by direct bolometric training which aims to improve the muscle power, directly followed by bolometric, aiming at improvement of the muscles power, which lead, firstly to a group of heavy weight in a series of training similar to mechanics. The muscles groups utilized in heavy-weight training is the same utilized in bolometric training (538-40). Following that through student competitions lifting weights as earlier athlete, it was noted that there are vulnerable remarkable level of achievement of the skill of some weight-lifters within the level of executing lifting talents in some athletes upon the second lift, and pushing of weight above the head. And based on recent trends in training and which calls for using modern systems in the formation of weight-training in forming the training weight in training programs to improve the qualities of the structure of the link between training weights and bolometric training and through access to previous studies, within the limits of science student has not been the link between training weights bolometric training for weight athletes in Libya. Therefore the researcher proposes the design of a complex training program (heavy weight + bolometric in the training programs of the athletes’ weight lifting in Libya. and identify impact of improvement of the muscles of the arms and legs and the level of achievement of weight liftin.
أبوبكر محمد حميدان (2013)
Publisher's website

السلوك القيادي وعلاقته بالتوافق المهني لمعلمي التربية البدنية بمرحلة التعليم الإبتدائي

كثر في الآونة الأخيرة الاهتمام بدراسة ظاهرة القيادة التي تتأثر وتؤثر في المجتمع، فالقادة هم الذين يقع على عاتقهم توجيه مجتمعاتهم إلى التقدم والنمو والرفاهية ،والمجتمع بدوره هو الذي يساعد على ظهور الأفراد القادة بما يوفر لهم من فرص التنشئة والنمو، وتواجه دول العالم تحديات كثيرة قد تضعها في أزمات حقيقية، وتتمثل هذه التحديات بشكل رئيسي في التغيرات السريعة المتلاحقة في مجال العلوم والتكنولوجيا، وكذلك التغيرات السياسية والاقتصادية، والاجتماعية، وجميعها تلقي العبء على التعليم بما يحتم ضرورة تطويره بشكل مستمر، ويعني هذا بالتالي ضرورة أداء القائمين بالعملية التعليمية، حتي يتمكنوا من مواكبة الأحداث والتفاعل مع النشء الذين يتعاملون معهم في المدارس بما يحقق أهداف العملية التربوية والتعليمية في إعداد أجيال قادرة على مواجهة المستقبل، بل والمشاركة في صنعه، والإنسان يعيش في مجتمع يتأثر به ويؤثر فيه، والشخصية السوية هي القادرة على أن توافق توافقاً ناجحاً مع المجال الذي تعمل فيه .حيث إن بعض السلوكيات القيادية للمعلم ضرورة ملحة لطبيعة مهنة المعلم الذي يجد نفسه في العديد من المواقف أن يمارس دور القائد، إن نجاح المعلم في أداء هذا الدور يتوقف على عوامل بعضها شخصي والبعض الآخر خاص ببيئة العمل التي يعمل بها، وعلى ذلك فإن الدراسة تهدف إلى التعرف على العلاقة بين السلوك القيادي والتوافق المهني لدى معلمي ومعلمات التربية البدنية لمرحلة التعليم الابتدائي. وكان من أهم النتائج وجود علاقة دالة إحصائيا بين السلوك القيادي والتوافق المهني لدى المعلمين والمعلمات .
أحمد مولود أبو عجيلة شقمان (2015)
Publisher's website

تحديد بعض القدرات البدنية لفئة الأشبال وفق بعض مراكز اللاعبين في كرة القدم كمحدد للانتقاء

يهدف هذا البحث إلى التعرف على الآثار السلبية المصاحبة لحدوث الإعاقة الحركية في أبعادها البدنية والنفسية والاجتماعية، والتعرف على درجة ونوع الإعاقة وأثرها البدني والفسيولوجي، والتعرف على العلاقة بين مستوى العلاج والرعاية الصحية التي حصل عليها، والتعرف على العلاقة بين مستوى التأهيل والرعاية الاجتماعية بعد مرحلة العلاج والتغيرات المصاحبة لحدوث الإعاقة (بدنية ونفسية واجتماعية). حاولت فرضيات البحث الإجابة هل : هناك تغيرات سلبية بدنية ونفسية واجتماعية، توجد علاقة ارتباطيه دالة إحصائية بين درجة ونوع الإعاقة التي تعرض لها الشخص والتغيرات البدنية والفسيولوجية، توجد علاقة ارتباطيه دالة إحصائية بين مستوى العلاج والرعاية الصحية التي حصل عليها عند حدوث الإعاقة والتغيرات المصاحبة البدنية والنفسية والاجتماعية، توجد علاقة ارتباطيه دالة إحصائية بين إعادة التأهيل والرعاية الاجتماعية التي حصل عليها الشخص بعد مرحلة العلاج والتغيرات المصاحبة البدنية والنفسية والاجتماعية. أستخدم الباحث المنهج الوصفي، تكونت عينة البحث من 160 شخص من فئة الذكور تتراوح أعمارهم من 20 إلى 50 سنة في مدينة طرابلس، وقد استخدمت استمارة الاستبيان لجمع المعلومات بتوزيعها على عينة البحث. أطهرت النتائج أن فئة الشباب الأكثر تعرضاً للإعاقة الحركية، و2011 أكثر السنوات نسبة لحدوث الإعاقة، والأكثر انتشارا هي الشلل النصفي، والأعيرة النارية أعلى نسبة من حيث الأسباب حدوث الإعاقة، توجد علاقة ارتباطيه ذات دلالة إحصائية بين درجة ونوع الإعاقة وتأثيرها البدني والفسيولوجي، مستوى العلاج والرعاية الصحية لم يكن مقبولاً، أغلب أفراد العينة لم يحصلوا على برنامج إعادة تأهيل متكامل بدني ونفسي واجتماعي وتحصلوا على تأهيل حركي، هناك تغيرات حدثت في حياة الأشخاص ذو الإعاقة ليس ضرراً جسدياً وإنما هناك مظاهر أخرى نفسية واجتماعية، توجد علاقة عكسية ذات دلالة إحصائية بين إعادة التأهيل والرعاية الاجتماعية بعد مرحلة العلاج والتغيرات المصاحبة (بدنية . نفسية . اجتماعية). Abstract This research aims to identify the negative effects corresponding to occurrence of movement handicap, social, psychological and physical dimensions, identify handicap type & degree, its physical and physiological influence, identify the relation between Healthcare & Therapy level obtained by handicapped person, identify the relation between social care & Re- Habilitation level after therapy stage and changes corresponding handicap occurrence (physical, Psychological & Social). Research hypnosis attempt to answer the question: ls there any, physical, psychological and social negative effects? there is statistical correlation between handicap type and degree and psychological and physical changes, there is statistical correlation between healthcare and therapy level obtained by handicapped person and social, psychological and physical changes corresponding to occurrence of movement handicap, there is statistical correlation between social care and Re- habilitation obtained by handicapped person, after therapy stage and social , psychological and physical changes corresponding to occurrence of movement handicap. Research used the descriptive methods, research sample consists of 160 male, from 20-50 year age , approximately, in Tripoli cite , questionnaire used to collect data be distributed on research sample. Results revealed that youth category is the most one suffered from movement handicap, the higher level of handicap occurrence in year 2011, the most common type is Hemiplegic, main reason of handicap is gunshot , there is statistical correlation between handicap type and level it`s psychological and physical influence, level of healthcare and therapy is not acceptable, the majority of samples hasn`t obtained integral, social, psychological and physical Re-habilitation programs, but they received movement Re-habilitation, there are changes happened in handicapped life, isn`t body damage only, but also social and psychological damages, there is a reversal relation between Re-habilitation and social care after therapy stage and corresponding social, psychological and physical changes.
أحمد محمد بالحمد سليمان (2013)
Publisher's website