Faculty of Physical and Sport Sciences {PESPS}

More ...

About Faculty of Physical and Sport Sciences {PESPS}

The Faculty of Physical Education and Sport Sciences is one of the faculties of applied sciences at the University of Tripoli. It started as a department that was previously established in the Faculty of Education at the University of Tripoli in 1979. It is a scientific edifice that provides advice and prepare specialized qualified cadres for the community. The Faculty interacts positive with government bodies and organizations related to youth activities inside and outside Libya.

 

In keeping with the development, in 1990, the Faculty of Physical Education became an academic space for the sciences of physical education and sports. This was in line with the increasing interest in qualifying teaching cadres that hold higher degree in all physical education and sport programs. The Faculty’s programs and curricula are designed to achieve the needs of society. The Faculty also worked on merging general departments into scientific specializing departments so that its outputs are science- and knowledge-based.

Facts about Faculty of Physical and Sport Sciences {PESPS}

We are proud of what we offer to the world and the community

170

Publications

130

Academic Staff

1626

Students

858

Graduates

Programs

Major

...

Details
No Translation Found
Major No Translation Found

No Translation Found...

Details
Major

...

Details

Who works at the Faculty of Physical and Sport Sciences {PESPS}

Faculty of Physical and Sport Sciences {PESPS} has more than 130 academic staff members

staff photo

Dr. Bashir Mohamed Bashir Elharati

الدكتور بشير محمد بشير الحاراتي هو احد اعضاء هيئة التدريس بقسم إعادة التأهيل والعلاج الطبيعي بكلية التربية البدنية. يعمل السيد الدكتور بشير محمد بشير الحاراتي منسق للدراسة والامتحانات بقسم إعادة التأهيل والعلاج الطبيعي بجامعة طرابلس و محاضر منذ 22-02-2014 وله العديد من المنشورات العلمية في مجال تخصصه

Publications

Some of publications in Faculty of Physical and Sport Sciences {PESPS}

علاقة بعض القياسات الانثروبومترية والمتغيرات الميكانيكية بالمستوى الرقمي لرمي القرص(منتخب طرابلس)

إن تحقيق التقدم العالي والسريع في الإنجاز الرياضي وفي غالبية الألعاب الرياضية غاية ينشدها أصحاب العلاقة من أبطال ومدربين إضافة إلى الدول، وسارت هذه الدول أغوار الطريق المؤدية إلى هذا الإنجاز، وقد هدفت الدراسة إلى التعرف على العلاقة بين بعض القياسات الانثروبومترية والمستوى الرقمي لرمي القرص والعلاقة بين المتغيرات الكينماتيكية والمستوى الرقمي لرمي القرص والعلاقة بين القياسات الانثروبومترية والمتغيرات الكينماتيكية، وقد استخدم المنهج الوصفي (دراسة الحالة المستعرضة) باستخدام وسائل التحليل الحركي، وتم اختيار عينة الدراسة بالطريقة العمدية من متسابقي منتخب طرابلس في مسابقة رمي القرص وعددهم (1) رياضي يمثل (50%) من مجتمع الدراسة، وقد توصلت الدراسة إلى أهمية استخدام الوسائل والأساليب العلمية الحديثة (التصوير بالفيديو – الكاميرات الحديثة – برامج التحليل الحركي) للحصول على تفسير لبعض النتائج للعلاقات الإحصائية بين متغيرات الدراسة والمستويات الرقمية وذلك من خلال الوصول أحياناً لبعض القيم التنبؤية للدراسة، والتعرف على بعض نتائج العلاقات الارتباطية الموجبة لبعض المتغيرات الميكانيكية ذات الدلالة الإحصائية قيد الدراسة (علاقة المستوى الرقمي بزاوية الرجل) (العلاقة بين طول الرجل وطول الجسم) (طول الجسم وارتفاع الإطلاق) (سرعة الإطلاق وزاوية الإطلاق) عند مستوى (0.05)، والمستوى الرقمي (الإنجاز) تحليلياً لا يقتصر على المتغيرات الميكانيكية والقياسات الانثروبومترية فقط بل يتطلب تماسك كل المتغيرات المؤثرة على الإنجاز أثناء الأداء إلى جانب العمر التدريبي للمستوى البدني الرياضي المستهدف بالتحليل.
صلاح الطاهر أبو القاسم الطوبة (2009)
Publisher's website

العلاقة بين سرعة الاستجابة و الدقة في اتخاذ القرارات الخططية لناشئي كرة القدم بالمنطقة الغربية

تحضى كرة القدم بشعبية هائلة على المستوى المحلي و العالمي، و لذا فقد تظافرت كل الجهود العلمية و الخبرات العملية نحو تطوير المستوى الخططي لهذه اللعبة حتى تستطيع مواكبة الفرق العالمية في تطويرها المستمر، و على ضوء ذلك يجب إعداد اللاعب منذ الصغر إعداداً سليماً بالطرق العلمية حتى يستطيع أن يكون لاعباً ذو كفاءة مهارية و خططية عالية في تطبيق كرة القدم الشاملة. و هدفت الدراسة إلى التعرف على سرعة الإستجابة و الدقة في اتخاذ القرارات الخططية للاعبين الناشئين و كذلك العلاقة بين سرعة الاستجابة و الدقة في اتخاذ القرارات الخططية. و كانت تساؤلات الدراسة تنص على هل هناك فروق دالة إحصائياً لسرعة و دقة اتخاذ القرار الخططي و هل هناك علاقة بين سرعة الأستجابة و الدقة في اتخاذ القرارات الخططية. وأستخدم الدارس المنهج الوصفي بالأسلوب المسحي و كانت عينة الدارسة اللاعبين الناشئين لبعض أندية المنطقة الغربية (الأولمبي، رفيق، الوفاق) للأعمار (14 16) سنة. و أستخدم الدارس أختبارات الحالات الخططية في سرعة و دقة اتخاذ القرارات الخططية متدرجة الصعوبة (15 ) حالة خططية تمثل النوع البسيط و المتوسط و الصعب .و توصل الدارس إلى الاستنتاجات التالية: وجود فروق دال إحصائياً في سرعة و دقة اتخاذ القرارات الخططية بين الأندية الثلاثة قيد الدراسة ( الأولمبي، رفيق، الوفاق ) و كذلك وجود علاقة دالة إحصائياً بين سرعة و دقة اتخاذ القرارات الخططية في حالاتها الثلاث ( البسيطة، و المتوسطة الصعوبة، و الصعبة ) للأندية.
عبد الناصر صالح الحمدي (2007)
Publisher's website

تحقيق الذات وعلاقته بالتوافق النفسي لدى معلمي التربية البدنية للمرحلة الإعدادية بمدينة طرابلس

تعد مهمة التربية البدنية من المهام التي ليست بالسهلة، فهي تتطلب المعلم المعد إعداداً جيداَ والملم بجميع ما تحتاجه مهنته، لأنها لا تقتصر على تعليم التلاميذ بعض المهارات الرياضية سواء أكانت عملية أو نظرية ،بل تساعد في اكتشاف المواهب وإتاحة الفرصة لصقلهم وتوجيههم إلي الرياضة المناسبة. ويرتبط تحقيق الذات بالتوافق النفسي حيث إن التوافق يتضمن تفاعلاً متسمراً بين الشخص وبيئته، فالفرد له حاجات وللبيئة مطالب، وكل منهما يفرض مطالبه على الآخر، ويتم التوافق أحياناً عندما يرضخ الشخص ويتقبل الظروف التي لا يقوى على تغيرها ،ويتحقق التوافق أحياناً أخرى عندما يعبئ الفرد إمكاناته البناءة فيعدل الظروف البيئية التي تقف في سبيل أهدافه. حيث إن مهنة معلم التربية البدنية من المهن الهامة في أي مجتمع من المجتمعات لما لها من تأثير تربوي على التلاميذ بالمدارس، فهي توفر لهم سبل الحماية من المؤثرات غير الصحية، بالإضافة إلي إكسابهم صفات وظيفية وصحية وجسمية , لذا وجب من المسئولين عليهم أن يعملوا جاهدين على توفير الظروف المناسبة لهم , وذلك بهدف الوصول إلي تحقيق الذات والتوافق النفسي. وتهدف الدراسة للتعرف لتحقيق الذات وعلاقته بالتوافق النفسي لدى معلمي ومعلمات التربية البدنية للمرحلة الإعدادية بمدينة طرابلس. وكان من أهم نتائج هذه الدراسة وجود علاقة دالة موجبه بين التوافق المنزلي والتوافق الصحي والتوافق الاجتماعي والتوافق الانفعالي، وكذلك مجموع مقياس التوافق النفسي مع أبعاد تحقيق الذات، ما عدا بعد تقدير سلبي للذات – تقدير إيجابي للآخرين. كما تبين أن الفروق الدالة كانت بين متوسط المعلمين من ذوي الخبرة 1 – 10 سنوات، ومتوسط كل من معلمين ذوي الخبرة من 11 – 20 سنة، وكذلك المعلمين ذوي الخبرة 21 سنة فأكثر، وكانت الفروق لصالح متوسط ذوي الخبرة الأقل من 1 – 10 سنوات.
رمضان محمد الصغير بن حمزة (2014)
Publisher's website

Faculty of Physical and Sport Sciences {PESPS} Video Channel

Watch some videos about the Faculty of Physical and Sport Sciences {PESPS}

See more

Faculty of Physical and Sport Sciences {PESPS} in photos

Faculty of Physical and Sport Sciences {PESPS} Albums