قسم التربية البدنية ( التدريس)

المزيد ...

حول قسم التربية البدنية ( التدريس)

تأسس قسم التربية البدنية من تاريخ (1979) بكلية التربية بجامعة طرابلس وبناء على التطور الحادث فى علوم التربية البدنية والرياضة  وفي الذكرى الثلاثين لتأسيس الكلية وذلك مواكبة لمتطلبات العصر وضمن إطار الهيكلية الجديدة بكلية التربية البدنية وعلوم الرياضة والتي توافق الرؤية المتطورة لأقسامها العلمية حيث تم إشهار هذا القسم فى سنة 2008 – 2009 تحت مسمى ( التربية البدنية " التدريس " ) الذي يعتبر احد أقسام هذه الكلية والعمود الفقري لها والدي يعمل على تطويرها لمواكبة التقدم العلمي والتكنولوجي الحاصل في العالم من الجانبين العملي والنظري وقد ضم هذا القسم أجزاء من الأقسام العملية السابقة مثل( قسم المناهج وطرق التدريس وجزء من قسم العلوم النظرية وجزء من قسم الألعاب وجزء من وقسم الميدان والمضمار وجزء من قسم الرياضات المائية والدفاع عن النفس وجزء من قسم التمرينات والجمباز) ليصبح مستقل أسوة بباقي الأقسام العلمية المستحدثة.

حقائق حول قسم التربية البدنية ( التدريس)

نفتخر بما نقدمه للمجتمع والعالم

101

المنشورات العلمية

48

هيئة التدريس

139

الطلبة

413

الخريجون

البرامج الدراسية

مرحلة البكالوريوس
تخصص

·        ·     ان يفهم الطالب دور التربية البدنية (التربوي ،النفسي ،الاجتماعي) واهميته فى بناء المجتمع . ·        ·      ان يطبق معارف...

التفاصيل

من يعمل بـقسم التربية البدنية ( التدريس)

يوجد بـقسم التربية البدنية ( التدريس) أكثر من 48 عضو هيئة تدريس

staff photo

د. مجدي ابوبكر عمر حمزة

مجدي حمزة هو احد اعضاء هيئة التدريس بقسم التدريس بكلية التربية البدنية. يعمل السيد مجدي حمزة بجامعة طرابلس كـمحاضر منذ 2014-09-25 وله العديد من المنشورات العلمية في مجال تخصصه

منشورات مختارة

بعض المنشورات التي تم نشرها في قسم التربية البدنية ( التدريس)

بعض عناصر اللياقة البدنية وعلاقتها بالسمات الشخصية لدى طلاب مرحلة التعليم المتوسط

استهدفت مستوي بعض عناصر اللياقة البدنية لدى طلاب مرحلة التعليم المتوسط وانعكاس ذلك على سماتهم الشخصية.تهدف الدراسة إلى : التعرف على بعض عناصر اللياقة البدنية لدى طلاب مرحلة التعليم المتوسط بشعبية وادي الحياة. التعرف على السمات الشخصية لدى طلاب مرحلة التعليم المتوسط بشعبية وادي الحياة .العلاقة بين عناصر اللياقة البدنية والسمات الشخصية لدى طلاب مرحلة التعليم المتوسط بشعبية وادي الحياة. الاستنتاجات: ظهور مستوي صفة القوة العضلية للرجلين بأعلى درجة في مستوي اللياقة البدنية وكذلك سمة السيطرة بين السمات الشخصية ووجود علاقة ارتباط بين السمات الشخصية وعناصر اللياقة البدنية بينما لم يظهر هناك علاقة ارتباط بين سمة الاجتماعية وعناصر اللياقة البدنية لدي أفراد عينة الدراسة وظهر هناك أيضا وجود فروق دالة إحصائيا في عناصر اللياقة البدنية بين المتميزين وغير المتميزين ولصالح المتميزين لدي أفراد عينة الدراسة.
الشاذلي يحمد الأمين حمدان (2010)
Publisher's website

مقارنة مستوي بعض المهارات الحركية الأساسيةلتلاميذ الصف الخامس والسادس من التعليم الأساسي بين شمال وجنوب الجماهيرية

تهدف هذه الدراسة للتعرف على مستوى الأداء لبعض المهارات الحركية الأساسية ( الجري، الوثب، القفز، الرمي) لدى تلاميذ الصف الخامس والسادس من مرحلة التعليم الأساسي، وكذلك مقارنة مستوى أداء التلاميذ في هذه المرحلة بين شمال وجنوب الجماهيرية لهذه المهارات الحركية الأساسية. استخدم المنهج الوصفي بالأسلوب المقارن واشتمل مجتمع البحث على تلاميذ الصف الخامس والسادس في شمال الجماهيرية ( مدينة صرمان) وفي جنوب الجماهيرية ( مدينة غات ) للعام الدراسي ( 2008 / 2009 ). وتم اختيار عينة البحث بالطريقة العشوائية من مجتمع البحث حيث وصلت إلى ( 200 ) تلميذاً يشكلون أكثر من 20 % من مجتمع البحث. وفي ضوء ما أظهرته النتائج من تميز التلاميذ عموماً في أداء هذه المهارات قيد الدراسة والتفوق الواضح لتلاميذ المنطقة الجنوبية في الجماهيرية في أغلب الاختبارات، وفي حدود عينة البحث التي أجريت يوصي الدارس بما يلي:ضرورة الاهتمام بدراسة المهارات الحركية الأساسية للتلاميذ بالمراحل العمرية المختلفة.إجراء اختبارات المهارات الحركية الأساسية للتلاميذ بشكل دوري وتثبيت نتائجها ومتابعة تطور الإنجاز الرقمي بها.ضرورة الاهتمام بدراسة وتتبع مستوى التلاميذ في المهارات الحركية المختلفة بالأقاليم الصحراوية والنائية داخل الجماهيرية. الاهتمام ببرامج التربية البدنية للتلاميذ بما يحقق تطور مستوى المهارات الحركية الأساسية لديهم.
نورالدين علي عبدالله القمودي (2009)
Publisher's website

تحديد بعض الوسائل والطرق الوقائية لمواجهة مشكلة تعاطى المخدرات

تناولت الدراسة تحديد بعض الوسائل والطرق الوقائية لمواجهة مشكلة تعاطى المخدرات من خلال دور وواجبات بعض المجالات الحيوية مثل الأسرة والتعليم الدراسى والإعلام والمجتمع والرياضة الجماهيرية، وقد حددت المنطقة الغربية من الجماهيرية كمجال مكانى لتنفيذ البحث، وقد طبقت الدراسة على عينة تكونت من 410 مفردة تم أختيارها من تسع فئات من مجتمع الدراسة وهى كالتالى ( أولياء الأمور ثم المدرسون ثم مدراء المدارس والطلبة والإعلاميون وأمناء اللجان الشعبية للنوادى وأمانات الرياضة الجماهيرية، ثم خبراء المكافحة وأعضاء اللجان التطوعية والخيرية لمكافحة المخدرات وأعضاء هيئات التدريس بالجامعات الليبية. وقد حدد للدراسة المجال الزمنى من 10/10/2007 إلى 30/05/2008 ف وقد أستخدم الدارس أداة أستبيان لجمع المعلومات بعد إعدادها وتقنينها علمياً على عينة من مجتمع البحث بلغت 120 مفردة . وقد قام الدارس بعرض ومناقشة نتائج الدراسة بالفصل الرابع حيث توصل إلى الأستنتاجات التالية:المستوى الأول من الأستنتاجات : وقد تضمن تحديد الوسائل والطرق الوقائية التى أكدت عليها إجابات العينة بالدليل النسبى والأحصائى لأختبار (كا²ى) لكل مجال من مجالات البحث ( الأسرة، التعليم، الإعلام، المجتمع، الرياضة الجماهيرية) والمدونة بالتفصيل فى إستنتاجات البحث من الصفحة 85 إلى 94.المستوى الثانى من الأستنتاجات: وهو أظهر درجتى التوافق والأختلاف فى وجهات نظر فئات العينة حول مدى فاعلية وقدرة كل مجال من المجالات المقترحة (الأسرة، التعليم، الأعلام، المجتمع، الرياضة الجماهيرية) فى تحقيق بيئة أجتماعية خالية من تعاطى المخدرات من خلال الوسائل والطرق المحددة فى الأستنتاج الأول لكل مجال. المستوى الثالث من الأستنتاجات: وهو أظهر بعض الأستخلاصات غير مباشرة من نتائج الدراسة مثل أكثر فئات العينة إيجابية نحو برنامج الوقاية ثم ترتيب أهمية وفاعلية المجالات المقترحة فى إمكانية إعتمادها كأحد المجالات الأساسية فى الوقاية من تعاطى المخدرات.
خالد محمد أحمد بدر (2008)
Publisher's website