About

Facts about

We are proud of what we offer to the world and the community

3

Publications

11

Academic Staff

125

Students

0

Graduates

Programs

No Translation Found
Major No Translation Found

No Translation Found...

Details

Who works at the

has more than 11 academic staff members

staff photo

Mr. abdulfatah anbeeh jumma anbeeh

الدكتور عبدالفتاح انبية جمعة انبية هو احد اعضاء هيئة التدريس بقسم الشريعة والقانون في كلية العلوم الشرعية تاجوراء بدرجة استاذ مساعد ، ويشغل حالياً منصب وكيل الكلية .

Publications

Some of publications in

المُرشد للبَحث العِلْمي وتَنزيل الأحْكام الشرعية

بِسْمِ اللِ ال ر ر ح نِ ال ر ر حِ يم ال مدُ لل الذي عَ ل رم الأنسان ما لم ي علم، وال ر ص لاةُ وال ر س لام على نبينا محمد، وعلى أنبياء الل ورسله، ي نابيع الهِ دَ اي ة، وسُُ ج الضياء، ومُ عَ ل مي ا ر لن اس الخير، بالمناهج الربّانية، وعلى آلهم وصَ حْ بِ هم إلى يوم ا ل ين، عدد خلقك، ورضاء نفسك، وزنة عرشك، ومداد كلماتك، وملء السموات وملء الأراضين، وما بينهما، وملء وكيف وقدر ما أحببت، في الأولى والآخرة. أما بعد: فإن هذا الكتاب يتناول قواعد البحث العلمي، ويُرشد إلىٰ تحقيق النجاح في الكتابة، ابتداء من النية والعزم على البحث، ثم اختيار الموضوع وكيفية تناول مادته العلمية، وكان السبب في تأليفه: أني قمت بتدريس هذه المادة، فنظرت في بعض الكتب المؤلفة في هذا الموضوع؛ فوجدت فيها خيرا كثيرا متفرقا بينها، مع افتقارها لبعض المباحث والمسائل؛ فعزمت مستعينا بالل تعالى علىٰ جمع محاسنها، والإضافة إليها، سائلا الل تعالى التوفيق إلىٰ حُسن القصد، وحُسن الجمع والعرض، وأن يجعله عملا مباركا في النيا، مضاعف السنات في الآخرة لي ولهم ولمن طبعه أو قرأه أو أعان عليه؛ إ ر ن ربي غني كريم. موضوعه: معايير البحث وكيفيته، والباحث وشروطه، وأسلوب الكتابة وصياغتها. والغرض: تنمية الروح العِلم ر ية، وتسهيل مهمة الباحث مع توفير الجهد والوقت في حَ ل المُشْكِِلت. ولشمول هذه المباحث لطلبة الليسانس ولأكثر منهم؛ قسمته إلىٰ جزئين، الجزء الأول: من أول الكتاب إلىٰ ما قبل تحقيق المخطوطات، هو لطلبة الليسانس، والجزء الثاني مع ما قبله لطلبة الراسات العليا، والل الموفق لكل خير.
النفاتي موسي سالم شوشان(1-2022)
Publisher's website

المقاصِد اِلغِرِاء فِي اِلشِّيعة اِلسِمِحاء

بسم الله الذي لا يخفى عليه شيء في الأرض ولا في السماء وهو العليم الحكيم، وله الحمد أن أحسن كل شيء خلقه ثم هدى، نحمده ونشكره ى على نعمائه الجزيلة وخيراته الكثيرة، وله الثناء الجميل كما يح ب ربي ويرضى، والصلاة والسلام ى على نبينا محمد وعلى أنبياء الله ورسله وآلهم وصحبهم أجمعين. أمَّا بعد: فهذا تعريف بعلم المقاصد الشرعيَّة، وبيان جملة من مسائله التي تتجلََّّ من خلالها الحِكمة العظيمة التي ب ن ي ت عليها أحكام الشريعة؛ ولا ع جب؛ فهي شرع من لدن عليم حكيم، وتتجلََّّ من خلالها الضَّوابط التي يجب مراعاتها عند استنباط الأحكام، والسبب في جمعها: قصد جمع الفوائد التي نصَّ عليها الأوائل، وما أضافه الأواخر، بأسلوب نسأل الله أن يكون واضحا في دلالته للطلبة والطالبات، مع قصد التَّطبيق على النصوص والمسائل، بما يوضِّح المراد، مع تخريج النصوص ونسبة أهمِّ الأقوال إ ى لى أصحابها. ومن أهمِّ مصادر هذه الورقات: كتاب )الموافقات( لأبي إسحاق الشاطبي)ت 790 ه(، وكتاب: )مقاصد الشريعة الإسلاميَّة( لمحمد الطاهر بن عاشور)ت 1393 ه( وكتاب )قواعد الأحكام في مصالح الأنام( للعز بن عبد السلام)ت 660 ه(، وكتاب: )أنوار البروق في أنواء الفروق( لأبي العباس أحمد القرافي)ت 684 ه(، وكتاب: )المقاصد الشرعيَّة وأثرها في الفقه الإسلامي( لمحمد عبد العاطي، مع جملة من مراجع المقاصد، ومصادر في علوم أخرى كالحديث والتفسير والفقه وغيرها مما تدعو إليه الحاجة. وقسَّمته إ ى لى ثلاثة أبواب: الأول: مقاصد الأحكام حقيقتها وأنواعها، والثاني: مقاصد ضوابط الشريعة ومطالبها، والثالث: مقاصد أعمال المكلَّفين. ونسأل ربَّنا الكريم أن يجعله خالصا لوجهه، موفَّقا في مادَّته، ينفع م ن قرأه وأعان عليه، في المقا صد اِل غ راء فِي اِل شّيع ة اِل س محاء 6 دينه ودنياه، بتوفيقه للصالحات، وحفظه من المعاصي والموبقات، سبحان ربك رب العزَّة عمَّا يصفون وسلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين.
النفاتي موسي سالم شوشان(1-2022)
Publisher's website

الضبط والإحكام في توثيق العقود

الحمد لله الذي يعلم ال سّ وأخفى، والصلاة والسلام ى عل نبينا محمد، وعل أنبياء الله ورسله، وآلهم وصحبهم إ ى ل يوم الدين. أما بعد: فهذا كتاب يتناول قواعد التوثيق المُح ك م؛ كي تُُفظ الحقوق المالية، كعقود البيوع وا د لد يون، والاجتماعية كالن كاح والرجعة، وت برم عقود ال د ص لح؛ لتحفظ الدماء، وتمنع الشِ قاق، وبه يسُتعان عل استدامة العقود التَّ ع د بدي ة كالوقف، إ ى ل غير ذلك من الحقوق والالتزامات، ولما كان القصد من التوثيق الحفظ وصلاحية الاحتجاج؛ كان من الواجب معرفة أمرين، الأول: ما يجب تُقيقه شرعا، وهو ما جاءت به الكتب الفقهية في أبوابها، والمصادر القديمة الخاصَّة بالتوثيق، ومن أبرزها كتاب: )المنهج الفائق والمنهل الرائق والمعنى اللائق بآداب الموثق وأحكام الوثائق( لأبي العباس أحمد بن يحيى الونشريسي )ت 914 ه( والثاني: معرفة ضوابط الوقت والمكان الذي تبرم فيه العقود؛ والمتمثِلة في اللوائح القانونيَّة، والعوائد المستقرَّة التي صارت عرفا لازما عند كلِ مجتمع من المجتمعات، والمعروف عرفا كالمشروط شرطا، ضبطا للعوائد ورفعا للاحتمال، وألزم الشرعُ الناس في مواطن الفصل بالفقه، وفي السِ عة بالشروط والأعراف؛ تُقيقا للمصالح ودرءا للمفاسد. لأجل ما تقدم كانت مادة هذا الكتاب تعتمد ى عل مصدرين: الكتب الفقهية، سواء العامة أو الخاصة بالتوثيق، والمصادر القضائية، المتمثلة في القانون الليبي، وما قرره أهل الاختصاص منهم في كتاباتهم، وُضع هذا الكتاب لطلبة السنة الرابعة في كلية العلوم الشرعية، وليكون دليل عمل للموثقين، ونسأل الله تعال التوفيق والسداد بتحصيل الأغراض، لنا وللمتعلمين والعاملين، وأن يجعل الجزاء الأوفى يوم لا ينفع مال ولا بنون، لنا ولمن قرأه أو طبعه أو أعان عليه؛ إن ربي غني كريم.
النفاتي موسي سالم شوشان(1-2022)
Publisher's website