Shariaa Scienes College - Tajora

More ...

About Shariaa Scienes College - Tajora

The Faculty of Sharia Sciences - Tajoura was established by the Prime Minister’s Resolution No. (166) of 2015 under the name (Faculty of Sharia and Law – Girls, Tajoura), and its affiliation was to the Al-Asmari University of Islamic Sciences. The Minister of Higher Education and Scientific Research issued Resolution No. (398) of 2016 to transfer the affiliation to the University of Tripoli and was renamed ‘Faculty of Sharia Sciences’ according to the Minister of Education Resolution No. (1571) of 2017.

 

The duration of the study in the Faculty of Sharia Sciences is four academic years, after which students are granted a specialized university degree (BA) in Sharia sciences.

Facts about Shariaa Scienes College - Tajora

We are proud of what we offer to the world and the community

8

Publications

39

Academic Staff

768

Students

0

Graduates

Who works at the Shariaa Scienes College - Tajora

Shariaa Scienes College - Tajora has more than 39 academic staff members

staff photo

Dr. Basher Alzarouq mohammed Mazen

Publications

Some of publications in Shariaa Scienes College - Tajora

دور المرأة المسلمة في حمل الدعوة

_ أن المرأة في الجاهلية قد نالت حظًا من التكريم لكن ؛ هذا التكريم ليس على إطلاقه فقد كانت بعض القبائل العربية تهين المرأة بل تعتبرها من سقط المتاع بينما في الإسلام قد أكرمها الله سبحانه وتعالى وساوى بينها وبين الرجل في أصل الخلقه ؛ كما ساوى بينهما في أصل التكاليف الشرعية . _أن للمرأة المسلمة دور كبير في حمل الدعوة و من مجالات المناسبة لها القيام بنشر الدعوة داخل البيت وبين الزميلات في الدراسة أو العمل ، أو من يكن تحت مسئوليتها مثل : الطالبات في المدرسة ، والمرضى من النساء في المستشفى . _أن الدعوة واجبة على جميع الناس لكن إذا قام بها البعض سقطت عن الباقي ، فأحيانا يكفي دور الرجل ، وأحيانا تتعين على المرأة ؛ كعند وجود أعذار خاصة بالنساء أو في المسائل التي لا يطلع عليها غيرهن . _ أن من الأمور التي تساعد في نشر الدعوة استخدام الأساليب المناسبة والوسائل الحديثة و خاصًا الانترنت في وقتنا هذا . arabic 59 English 0
عبد الغني عبد اللطيف رمضان بن سعيدان(1-2018)
Publisher's website

قواعد المقاصد عند ابن رشد من خلال كتابه (بداية المجتهد)

من أهم النتائج التي تم تحقيقها بتمام هذا البحث: أولا: تسليط الضوء على جانب هو من أهم الجوانب عند ابن رشد الحفيد، وهو جانب )ابن رشد الفقيه الأصولي المقاصدي( بعد أن أخذ الغاية في الشهرة بالنسبة للفلسفة والطب، حتى عرف ابن رشد بالفلسفة لما عرف ابن رشد فقيها على الإطلاق، فالتراث الرشدي المتمثل في » بداية المجتهد « وبكونه فيلسوفا، ولولا كتاب بوجه خاص ألقى الضوء على هذا الجانب بتفرعاته، وذلك باحتوائه على جوانب متعددة في » بداية المجتهد « العلوم الشرعية بطريقة توظيفية، كعلم الأصول والقواعد الأصولية، والقواعد الفقهية والمقاصد الشرعية وغيرها . غني في مجال الأصول والقواعد المقاصدية » بداية المجتهد « كما يلاحظ من خلال هذا البحث: أن كتاب والمصلحية بشكل كبير، و يدل على ذلك احتواؤه على معظم قواعد الأصول ومسائلها بأبوابها المختلفة، لا سيما هذا الجانب المهم وهو جانب المقاصد والمصالح، و الذي يعتبر من أهم أبواب الأصول الكلية، ما يدل على مدى اهتمام ابن رشد بجانب التأصيل والتقعيد للفقه الإسلامي، ويؤكد على أن ابن رشد كان ينظر إلى علم الأصول نظرة تطبيقية، الهدف منها مزج الفقه بالأصول مزجا يكوّن الملكة الفقهية ويربّيها، وينأى بالفقيه عن حفظ المسائل والفروع، ويتّجه به إلى النظر والاستنباط والتعقل . ثانيا: القواعد المقا ومضمون ً صدية وإن كانت مختلفة عن القواعد الفقهية والأصولية حقيقة ، فإ ً ا نها تلتقى معها في غاية واحدة وهي اسعاف المجتهد بالقواعد العامة التي يتحتم مراعاتها وا لإحاطة بها عند إرادة الكشف عن الحكم الشرعي في القضايا المختلفة . ثالثا: إن منشأ الزلل في بعض الاجتهادات المعاصرة يعود إلى عدم مراعاة الكليات التشريعية عند دراسة النص وص، والاكتفاء بتحكيم القواعد الأصولية وحدها، دون أن يقترن بذلك النظرُ إلى المعاني التشريعية، التي عَد قطب رحى الشريعة ُ ت ؛ إذ لا يصح دراسة الجزئيات بمنأى عن الكليات التي توجه الجزئيات وتضبطها . رابعا: الاهتمام بدراسة قواعد المقاصد دراسة تحليلية تأصيلية، بحيث يتم بيان حقيقة كل قاعدة على حدة، وإظهار أدلتها التي تستند إليها من موارد الشريعة المختلفة، والكشف عمّا ينبثق عن تلك القاعدة من قواعد وأصول ، إضافة إلى ضرورة تفعيل تلك القواعد بالصور التطبيقية والوقائع والمسائل العملية، حتى ّ يظهر أن هذه القواعد ليست قواعد محلقة في سماء التنظير، وإنما هي قواعد ذات بعد عملي وفقه واقعي arabic 99 English 0
خالد سلامة محمد الغرياني(1-2020)
Publisher's website

ولاية المرأة العامة والخاصة في الشريعة الإسلامية

أولا ا: النتائج: 0. التشريع الإسلامي أعطى الم أ رة الحق في ممارسة كافة الحقوق السياسية وغيرها, باستثناء حق الم أ رة في توليتها رئاسة الجمهورية أو الإمامة العظمى. 2. مما لشك فيه أ ن اليوم قد استحدثت الكثير من الو ا ز ا رت, حتى أصبح للشئون الإجتماعية و ا زرة ولشئون الم أ رة و ا زرة, فيمكن عندها أن تتولى الم أ رة مثل هذه الو ا ز ا رت. 3. للم أ رة أن تتولى عضوية المجلس التشريعي, لعدم منافاة ذلك للشريعة السلامية أو الخرم لقواعدها, ولكن أرى أن ذلك مشروط بأن ل تكون أغلبية المجلس من النساء ذلك أن المجلس في الجملة من الوليات العامة في الدولة, فإن صارت فيه الغلبة للنساء خالف ذلك عموم قوله فلح قوم ولوا أمرهم ام أ رة". " :  arabic 90 English 0
عبد الغني عبد اللطيف رمضان بن سعيدان(1-2018)
Publisher's website